شبكة عيون الإخبارية

البيانات الضعيفة والفائدة وبينهما "الفيدرالي".. تفاصيل أسبوع ساخن بـ"وول ستريت"

مباشر: شهد الأسبوع الماضي، أحد أكثر الأسابيع ازدحامًا في "وول ستريت" خلال صيف 2024، انخفاضًا كبيرًا في الأسهم الأمريكية والعالمية، حيث شهد الأسبوع إعلان تقرير الوظائف لشهر يوليو، والذي أظهر مخاوف بشأن صحة الاقتصاد الأمريكي، كما فشلت أرباح شركات التكنولوجيا الكبرى في تخفيف تلك المخاوف.

"الأسبوع الساخن" شهد انخفاض مؤشر "S&P 500" بأكثر من 2.5%، وتراجع مؤشر "ناسداك" بأكثر من 3.7%، ما أدى إلى دفع المؤشر إلى التصحيح بعد إغلاقه بأكثر من 10% من أعلى مستوى وصل إليه في 10 يوليو الماضي، كما انخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي بـ2.5%.

من ناحية أخرى، لن تكون هناك بيانات جديدة بشأن الاقتصاد الكلي للمستثمرين، الأسبوع المقبل، خاصة أنه من المتوقع أن تكون التحديثات حول نشاط الخدمات وطلبات البطالة الأسبوعية، في صدارة الأحداث التي سيتم التركيز عليها.

وعلى صعيد آخر، تسلّط أرباح شركات "آير بي إن بي"، و"سوبر ميكروكمبيوتر"، و"ديزني"، و"إيلي ليلي"، الضوء على أسبوع حافل آخر من التحديثات ربع السنوية للشركات المدرجة.

وبعد أشهر من التنبؤات بشأن موعد خفض الفائدة، يبدو أن السوق توصلت إلى إجماع، مفاده بأن الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

يأتي هذا بعد أن أدت سلسلة من البيانات الاقتصادية الأضعف من المتوقع، وأبرزها تقرير الوظائف لشهر يوليو، إلى تحفيز التكهنات بأن سعر الفائدة الحالي لـ"الفيدرالي" قد يكون مقيدًا للغاية.

وكتب مايكل فيرولي، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في بنك "جيه بي مورجان"، في مذكرة للعملاء، قال فيها: "حتى لو كان التباطؤ في ظروف سوق العمل معتدلًا، يبدو أن الفيدرالي لديه 100 نقطة أساس على الأقل ليبدأ بها، وربما أكثر، لذلك نعتقد الآن أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ستخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعي سبتمبر ونوفمبر، يليها تخفيضات بمقدار 25 نقطة أساس في كل اجتماع بعد ذلك".

وفي مؤتمره الصحفي الأخير، رفض رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، تحديد الموعد الذي يخطط فيه "الفيدرالي" لتخفيض الفائدة، لكنه أشار إلى أن "سبتمبر مطروح على الطاولة".

وأكد هذا تحيز السوق عند دخول الاجتماع بأن تخفيف السياسة النقدية سيأتي بحلول نهاية الصيف. مع الأخذ في الاعتبار خفض أسعار الفائدة في شهر سبتمبر بالكامل، تحول النقاش الجديد في السوق إلى مقدار التخفيض الذي سينفذه الفيدرالي ونقاط البيانات التي ستقود هذا التحول.

وأضاف "فيرولي" أنه من منظور إدارة المخاطر، هناك حجة قوية للاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة قبل اجتماعه في سبتمبر. لكنه كتب: "ربما لا يريد باول إضافة المزيد من الضجيج إلى صيف مليئ بالأحداث بالفعل".

واعتبارًا من بعد ظهر الجمعة، كانت الأسواق تتوقع احتمالًا بنسبة 70% تقريبًا، أن يخفض الفيدرالي الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ارتفاعًا من 12% في الأسبوع السابق، وفقًا لأداة "فيدووتش".

ومن المرجح أن يركز هذا التحول على التعليقات المقبلة من مسؤولي الفيدرالي بشكل خاص، كما أنه من المقرر أن يظهر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أوستان جولسبي وماري دالي وتوم باركين، علنًا في الأسبوع المقبل.

 للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أرباح "مصرف الراجحي" ترتفع إلى 4.7 مليار ريال بالربع الثاني من عام 2024

أرباح بنك "الاستثمار" ترتفع 9.6% بالربع الثاني إلى 486.4 مليون ريال

القروض الشخصية بالسعودية تتجاوز 482 مليار ريال.. ونمو قروض بطاقات الائتمان 21%

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :