شبكة عيون الإخبارية

بنك إنجلترا يدرس أول خفض للفائدة منذ 4 سنوات

مباشر- أفادت تقارير أن بنك إنجلترا يدرس خفض تكاليف الاقتراض في المملكة المتحدة، اليوم الخميس، للمرة الأولى منذ ظهور جائحة منذ أكثر من أربع سنوات، على الرغم من أن خبراء الاقتصاد أكدوا أن القرار قد يكون بالتثبيت.

انقسم آراء خبراء الاقتصاد حول ما إذا كان بنك إنجلترا، الذي لا يعتمد على ، سيخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية من أعلى مستوى له منذ 16 عامًا عند 5.25%، أو ينتظر حتى سبتمبر/أيلول، وهو نفس الشهر الذي تتوقع فيه الأسواق خفض الفائدة الأمريكية، وفق "أسوشيتد برس".

أعرب العديد من أعضاء لجنة صنع السياسات المالية والنقدية، المكونة من تسعة أعضاء، عن مخاوف مستمرة بشأن ضغوط الأسعار المتواصلة في قطاع الخدمات، والذي يمثل حوالي 80% من الاقتصاد البريطاني، على الرغم من أن التضخم وصل إلى هدف البنك البالغ 2%.

ظلت الفائدة في المملكة المتحدة دون تغيير، لمدة عام، بعد سلسلة درامية من الزيادات، لكن من الواضح منذ بضعة أشهر أن لجنة السياسة النقدية تتجه نحو الخفض، وفي الاجتماعين الأخيرين، أيد اثنان من الأعضاء التسعة خفض أسعار الفائدة.

وقال جيمس سميث، خبير الاقتصاد، إن الأمر سيكون "متقاربًا" ولكن في المجمل يتوقع أن يدعم عدد كافٍ من الأعضاء خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة بعد البيانات الأخيرة.

وتابع: "الخلاصة هي أن البيانات الأخيرة كافية لإعطاء البنك الثقة لبدء خفض أسعار الفائدة".

وزادت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بشكل كبير من تكاليف الاقتراض من أدنى مستوياتها خلال جائحة فيروس كورونا عندما بدأت الأسعار في الارتفاع، نتيجة لقضايا سلاسل التوريد التي تراكمت أثناء الوباء ثم بسبب حرب الكامل على أوكرانيا مما دفع تكاليف الطاقة إلى الارتفاع.

وساعدت أسعار الفائدة المرتفعة، التي تهدئ الاقتصاد من خلال جعل الاقتراض أكثر تكلفة، في تخفيف التضخم، لكنها أثرت أيضًا على الاقتصاد البريطاني، الذي بالكاد نما منذ انتعاشه خلال جائحة كورونا.

ويرى منتقدو بنك إنجلترا، أن لديه حذر بشكل مفرط بشأن التضخم وأن إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة للغاية لفترة طويلة سيؤثر بشكل غير ضروري على الاقتصاد.

وتعد هذه تهمة وجهت أيضاً إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي أبقى أسعار الفائدة دون تغيير في الأشهر الأخيرة، ولكن مثل بنك إنجلترا، يفكر الآن في موعد البدء في خفض أسعار الفائدة.

وبدأت بعض البنوك المركزية، بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي، في خفض أسعار الفائدة ولكنها تأخذ تلك الخطوات بحذر.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

اغتيال الزعيم السياسي لحماس في طهران.. وروسيا: "جريمة غير مقبولة"

"جي بي مورجان" يتوقع قفزة الذهب لـ2,500 دولار بنهاية 2024

ردود أفعال متباينة عالميا على فوز مادورو بولاية ثالثة

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :