شبكة عيون الإخبارية

بعد اغتيال هنية.. ما المسار المتوقع لبورصات الخليج مع تصاعد حدة التوترات؟

 

دبي - خاص مباشر: تباين أداء البورصات الخليجية بين صعود وهبوط في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

ارتفاع مؤشرات أسواق سعودية وكويتية وقطرية

في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، ارتفع مؤشر سوق الأسهم "تاسي" بنسبة 0.37% ليصل إلى مستوى 12109.52 نقطة. كما زاد المؤشر الأول للبورصة الكويتية بنسبة 0.74%، وارتفع مؤشر بورصة قطر بشكل طفيف بنسبة 0.04%.

تراجع مؤشرات أسواق دبي وأبوظبي ومسقط والبحرين

في المقابل، تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.37%، وانخفض مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.6%، كما تراجع مؤشر سوق مسقط بنسبة 0.05%، ومؤشر سوق البحرين بنسبة 0.44%.

تحليل تأثير التوترات الجيوسياسية على الأسواق

بدوره، قال رئيس أبحاث السوق في "OW Markets" عاصم منصور، إن تصاعد الأحداث الجيوسياسية واتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط سيؤدي إلى زيادة حالة العزوف عن المخاطرة وجني الأرباح بين مستثمري أسواق الأسهم. وأكد على أهمية تنويع المحفظة الاستثمارية في أسواق الأسهم، بما يشمل الأسهم الدفاعية وتخصيص جزء من المحفظة، بنسبة 30%، لشراء أسهم الصناديق المتداولة في الذهب.

توصيات للمستثمرين في ظل التوترات الحالية

من جانبه، أكد خبير الاقتصاد محمد كرم، أن تصاعد وتيرة الأحداث يضر بالأسواق المالية في المنطقة حالياً ويزيد من حالة الحذر والترقب للأحداث القادمة أو ردود الفعل. وأشار إلى أنه من الأفضل حالياً للمستثمرين التمركز في الأسهم ذات الملاءة المالية العالية ومتابعة موسم الأرباح النصف سنوية، مع الالتزام بعدم التنقل بين الأسهم وتبديل المراكز المالية بشكل كبير في الفترة الحالية.

فرص وتحديات للمستثمرين طويلي الأجل

وأشار إلى أن ما يحدث يعد فرصة ذهبية للمستثمرين طويلي الأجل، حيث أن أي هبوط في الأسواق الكبرى مثل السعودية والإمارات يعتبر فرصة لاقتناص الفرص والتمركز في الأسهم ذات الملاءة المالية الكبرى.

توقعات مستقبلية للأسواق

وأوضح محمد حسن، العضو المنتدب لشركة ألفا لإدارة الاستثمارات المالية، أن تصاعد وتيرة الاغتيالات في المنطقة سيجعل الأسواق على صفيح ساخن، حيث أن الجميع حالياً في انتظار رد فعل من جماعة حماس أو من إيران. ورجح أن تظل أسواق المال في المنطقة في حالة تباين في انتظار أي تصعيد قد يحدث، وذلك لفترة قصيرة قد تمتد لبضعة أيام.

وأكد أن جميع مؤشرات أسواق المال في المنطقة في حالة تأهب، وأن أي رد فعل يحدث قد يدفع السوق السعودية للتخلي عن مستوى ١٢٢٥٠ نقطة، وسوق دبي المالي عن مستوى ٤٣٠٠ نقطة، وسوق أبوظبي للأوراق المالية عن مستوى ٩٤٠٠ نقطة.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

السياري: رأس المال الخاص يشكل ضرورة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة

الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا 1.5 مليار يورو من أرباح استثمار الأصول الروسية

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)