شبكة عيون الإخبارية

"موانئ" تدعو أصحاب البضائع الواردة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بسرعة إخراجها

الرياض – مباشر: دعت الهيئة العامة للموانئ "موانئ"، أصحاب البضائع الواردة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، والمنتهية إجراءتها بسرعة إخراج تلك البضائع من الميناء؛ وذلك للحفاظ على انسيابية العمليات التشغيلية داخل الميناء.

وأعلنت الهيئة العامة للموانئ، يوم 4 يوليو/ تموز 2024، عن زيادة فترة الإعفاء من أجور التخزين للحاويات الصادرة الفارغة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من 10 أيام إلى 20 يومًا، وذلك لمدة 6 أشهر، في مبادرة جديدة من الهيئة لدعم العمليات التشغيلية أمام كافة المستفيدين والمتعاملين في قطاع الموانئ، ودعم وتمكين تيسير التجارة وسلاسل الإمداد.

وجاءت المبادرة التحفيزية؛ في إطار حرص "موانئ" على تعزيز الكفاءة التشغيلية، وزيادة سرعة استرجاع الحاويات الفارغة، وتحسين معدل دوران الشاحنات، والارتقاء بمستوى الخدمات اللوجستية المقدمة، إضافة إلى تعزيز منظومة عمليات الاستيراد والتصدير، ودعم البيئة الاقتصادية والحركة التجارية بالمملكة، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وتقديم خدمات تنافسية جاذبة، مما يُسهم في دعم سلاسل الإمداد العالمية.

يذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام حقق أداءً تشغيليا جيدا خلال النصف الأول من العام 2024م؛ حيث سجل ارتفاعاً في إجمالي الحاويات الصادرة والواردة، بنسبة 37.4% لتصل إلى 1.53 مليون حاوية قياسية، مقارنة بـ 1.12 مليون حاوية خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2023م، كما ارتفع إجمالي حاويات المسافنة بنسبة 87.9% لتصل إلى 37.8 ألف حاوية، مقارنة بـ 20.12 ألف حاوية العام الماضي.

وارتفع إجمالي حجم الطنيات المُناولة بنسبة 28.75%، لتصل إلى 24.93 مليون طناً، مقارنة بـ 19.36 مليون طناً في الفترة نفسها من عام 2023م.

وشهد ميناء الملك عبدالعزيز خلال العام الجاري 2024م عدة جهود نوعية لتطوير بنيته التحتية، حيث استقبل 21 رافعة ساحلية وجسرية؛ لاستقبال السفن المتطورة والضخمة بكفاءة عالية، كما تم تزويده بـ 80 شاحنة كهربائية وفقاً لعقدٍ تم توقيعه بين الشركة السعودية العالمية للموانئ "SGP" وشركة ساني الصينية المتخصصة في تصنيع المعدات الثقيلة؛ ليصبح أكبر ميناء بالشرق الأوسط يمتلك هذا العدد من الشاحنات الكهربائية.

وأضاف الميناء 6 خدمات شحن ملاحية جديدة، بالتعاون مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية، فيما شهد توقيع عقد بين "موانئ" وشركة "الجي فور للخدمات اللوجستية" لإنشاء صوامع ومستودعات لتخزين الحبوب، بقيمة استثمارية تصل إلى 200 مليون ريال، وبمساحة 100 ألف متر مربع، لتعزيز الأمن الغذائي بالمملكة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

السعوديون يشترون 24.7 طن ذهب بالنصف الأول.. وزيادة 10% بالسبائك والعملات

"الوزراء" السعودي يصدر 17 قراراً في اجتماع برئاسة ولي العهد

تحويلات الوافدين بالسعودية ترتفع لأكثر من 18 مليار دولار بالنصف الأول

الأصول الاحتياطية للسعودية تقفز بنهاية يونيو لأعلى مستوى في 19 شهراً

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :