شبكة عيون الإخبارية

الخريف يختتم زيارته إلى البرازيل بعدة لقاءات لبحث تعزيز التعاون الثنائي

الرياض - مباشر: اختتم وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف اليوم الاثنين، زيارته الرسمية إلى البرازيل، التي بحث خلالها مع وزراء في البرازيلية وقادة القطاع الخاص؛ تعزيز نفاذ الصادرات غير النفطية إلى الأسواق البرازيلية.

وأوضحت الوزارة، في بيان أنه تم خلال الزيارة توطين أحدث تقنيات التصنيع في قطاعات واعدة مثل الأغذية واللقاحات والأدوية والطيران، إلى جانب دعوة الشركات البرازيلية لاستثمار الفرص النوعية في الصناعة والتعدين، والاستفادة من الممكنات والحوافز التي تقدمها المملكة للمستثمرين.

واجتمع الخريف خلال الزيارة بنائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية وزير التنمية والصناعة والتجارة والخدمات جيرالدو جونيور، حيث بحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية والصناعية بين البلدين، والفرص النوعية الجاذبة للمستثمرين والشركات البرازيلية في القطاعين الصناعي والتعديني بالمملكة.

كما استعرض الاجتماع القطاعات الواعدة التي ركزت على تطويرها الإستراتيجية الوطنية للصناعة، والحوافز والخدمات التي تقدمها المملكة للمستثمرين لتسهيل ممارسة أعمالهم في بيئة الاستثمار الصناعية والتعدينية.

كما التقى الخريف مع وزير المناجم والطاقة البرازيلي ألكسندر سيلفيرا، وناقش معه فرص تطوير التعاون بين المملكة والبرازيل في مجال التعدين وصناعاته، واستقطاب الشركات البرازيلية للاستثمار في القطاع التعديني بالمملكة، مستفيدة من الحوافز في البيئة الاستثمارية، وبحث اللقاء أيضاً الخطط التوسعية لشركات التعدين البرازيلية المستثمرة حالياً في المملكة.

وعقد وزير الصناعة والثروة المعدنية اجتماعاً مع وزيرة العلوم والتكنولوجيا والابتكار والاتصالات البرازيلية لوسيانا سانتوس، وبحث أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والاقتصاد الرقمي، وفرص تبادل الخبرات في مجال الابتكار والتطوير التقني.

كما بحث معه تعزيز الشراكة في مجال تقنيات التصنيع الذكية ومنها الذكاء الاصطناعي، إلى جانب دور أتمتة المنشآت الصناعية في تحسين كفاءة الإنتاج، كما استعرض اللقاء تعزيز التعاون في مجال الاقتصاد الرقمي والتقنيات الناشئة، وتبادل المعرفة الرقمية.

وشارك الخريف في اجتماع الطاولة المستديرة، الذي نظمه اتحاد الصناعات بولاية ساو باولو البرازيلية، مؤكداً خلال كلمته في الاجتماع قوة المملكة التعدينية وأنها باتت لاعباً مهماً ومتمكّناً في القطاع على مستوى العالم، وتمضي قُدماً نحو تطوير قطاعها التعديني لتعظيم الاستفادة منه في تنويع مصادر الدخل لاقتصادها الوطني.

ودعا شركات البرازيل التعدينية للمشاركة في النسخة الرابعة من مؤتمر التعدين الدولي، التي ستُعقد في الرياض خلال يناير المقبل؛ للاطلاع على مستقبل قطاع التعدين السعودي، والفرص النوعية المتاحة للمستثمرين.

ولفت الخريف خلال اجتماع الطاولة المستديرة إلى أن المملكة تستهدف توطين صناعة الأدوية، وجذب استثمارات عالمية لقطاع الرعاية الصحية، عبر عددٍ من الممكنات والحوافز المقدّمة للمستثمرين، مبيناً أن توطين 80-90% من الأنسولين يمثل أحد الأهداف المهمة في هذا القطاع. 

كما بحث الخريف خلال لقائه رئيس جمعية التعدين البرازيلية "IBRAM" راؤول جونجمان؛ وعددًا من المستثمرين البرازيليين، تعزيز الفرص الاستثمارية الحالية في مجال الاستكشاف عن المعادن في المملكة، وحوافز الاستكشاف المقدّمة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم، كما ناقش دعم وتشجيع الاستثمار في الحديد والصلب عبر التعاون في مشاريع توسيع استخراج خام الحديد في البرازيل، بما يضمن سلسلة توريد آمنة ومستدامة لكلا البلدين.

واجتمع الخريف خلال الزيارة مع رئيس الكونفدرالية الوطنية للصناعة بالبرازيل "CNI" أنطونيو ريكاردو ألفاريز في البرازيل؛ وناقش معه الحوافز والممكنات التي تقدمها المملكة للمستثمرين الصناعيين والتعدينيين، وإجراءات تسهيل ممارسة الأعمال في بيئة الاستثمار بالقطاعين التي زادت من تنافسيتها وجاذبيتها.

كما بحث اللقاء تعزيز التعاون بين المملكة والبرازيل في القطاع الصناعي، وتحديد القطاعات الصناعية الرئيسية ذات الإمكانات العالية للتصدير والاستيراد، مثل البتروكيماويات، وتصنيع الأغذية، والآلات والمعدات، ومكامن القوة الصناعية في البلدين، التي تهيئ تطوير التعاون المشترك في الصناعة، وتعزّز من وصول منتجات البلدين إلى الأسواق العالمية بجودة عالية.

وبحث وزير الصناعة والثروة المعدنية خلال اللقاء مع رئيس الوكالة البرازيلية لترويج التجارة والاستثمار "أبيكس – Apex" جورج فيانا، سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع التعدين، والفرص الاستثمارية النوعية في مجال التنقيب عن المعادن الأساسية والمعادن الثمينة في المملكة، كما ناقش معه برنامج حوافز الاستكشاف التعديني، وترخيص الأحزمة المتمعدنة، وسهولة ممارسة الأعمال في بيئة الاستثمار التعدينية.

كما التقى مع نائب الرئيس التنفيذي للإستراتيجية والابتكار بشركة "إمبراير" البرازيلية الرائدة في صناعة الطيران ديماس دوجلاس توملين، حيث ناقش اللقاء تعزيز التعاون في قطاع صناعة الطيران وتوطينه في المملكة، والاستفادة من خبرات الشركة في هذا المجال، بما في ذلك تصنيع الطائرات وتجميعها وصيانتها، وذلك في إطار جهود المملكة الهادفة إلى تنويع اقتصادها وتطوير صناعات جديدة ومتقدمة، حيث تستهدف الإستراتيجية الوطنية للصناعة 12 قطاعاً، من بينها صناعة الطيران.

والتقى كذلك مع الرئيس التنفيذي لشركة "فالي" التعدينية إدواردو بارتولوميو في البرازيل، واستعرض معه الفرص الاستثمارية الواعدة التي يوفرها قطاع التعدين السعودي أمام الشركات البرازيلية، والخطط التوسعية للمستثمرين البرازيليين في المملكة، بالاستفادة من الحوافز والممكنات، التي توفرها لهم بيئة الاستثمار التعدينية.

وبحث الخريف في لقاء جمعه بالرئيس التنفيذي لشركة "بوترباس" البرازيلية ماقدا تشامبريارد، فرص التعاون في قطاع الصناعات التحويلية والبتروكيماوية.

واجتمع خلال الزيارة مع عدد من مسؤولي الشركات البرازيلية البارزة في قطاع صناعة الغذاء العالمي، باحثاً معهم فرص توطين صناعة الأغذية في المملكة، ونقل المعرفة والابتكار، ومناقشة أحدث ما توصّلت إليه تقنيات التصنيع الغذائي.

وزار "الخريف" مصنع شركة "Minerva" البرازيلية للأغذية، كما التقى مع الرئيس التنفيذي لشركة "JBS"، حيث تعد الشركتان من أبرز مصنّعي الأغذية حول العالم في قطاع اللحوم الحمراء والدواجن، وناقش معاليه مع مسؤولي المصنعين، فرص توطين صناعة الأغذية في المملكة، والمزايا النسبية لبيئة الاستثمار في القطاع الصناعي السعودي.

 وخلال زيارته إلى معهد Butantan البرازيلي، المتخصص في تطوير اللقاحات وإنتاج المستحضرات الصيدلانية والحيوية، التقى معاليه عدداً من المستثمرين وشركات برازيلية للأدوية، وأكد أن قطاع صناعات الأدوية والأجهزة الطبية يُعد من أبرز القطاعات الصناعية الواعدة، التي ركزت على تطويرها الإستراتيجية الوطنية للصناعة، لما يشكّله من أهمية كبرى في تحقيق الأمن الدوائي والصحي.

وتأتي زيارة وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف إلى البرازيل ضمن جولة اقتصادية تشمل البرازيل وتشيلي، بدأها الخريف في 22 يوليو الجاري وتستمر حتى 30 من الشهر نفسه.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ولي العهد يبارك استكمال الإجراءات النهائية لملف استضافة كأس العالم 2034

السعودية للكهرباء: إجراءات تصحيحية عاجلة بسبب انقطاع الخدمة بمحافظة شرورة

توقيع 9 عقود مع القطاع الخاص تتجاوز مليار ريال لتطوير بنى تحتية بالمدن الصناعية

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :