شبكة عيون الإخبارية

ردود أفعال متباينة عالميا على فوز مادورو بولاية ثالثة

مباشر- تفاعل زعماء العالم ومسؤولو السياسة الخارجية في عدة دول، في مختلف أنحاء الأمريكتين، وخارجها، مع إعلان الهيئة الانتخابية الفنزويلية في وقت مبكر اليوم الاثنين، عن فوز الرئيس نيكولاس مادورو، بولاية ثالثة في منصبه، على الرغم من استطلاعات الرأي المتعددة التي أشارت إلى فوز المعارضة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: "لقد رأينا الإعلان قبل فترة وجيزة من قبل اللجنة الانتخابية الفنزويلية، ولدينا مخاوف جدية من أن النتيجة المعلنة لا تعكس إرادة أو أصوات الشعب الفنزويلي"، وفق "رويترز.

فيما قال رئيس تشيلي غابرييل بوريك، إنه يجب على نظام مادورو أن يفهم أن النتائج يصعب تصديقها، مطالبا المجتمع الدولي وخاصة الشعب الفنزويلي، بما في ذلك ملايين الفنزويليين في المنفى، بالشفافية الكاملة، مضيفا: من تشيلي لن نعترف بأي نتيجة لا يمكن التحقق منها.

ويرى جوزيب بوريل، رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، أن الشعب الفنزويلي، صوّت على مستقبل بلاده بسلام وبأعداد كبيرة. ولا بد من احترام إرادتهم.

وتابع أنه من الأهمية ضمان الشفافية الكاملة في العملية الانتخابية، بما في ذلك فرز الأصوات بشكل مفصل والوصول إلى سجلات التصويت في مراكز الاقتراع.

ومن ناحيته، أوضح وزير الخارجية الكولومبي، لويس جيلبرتو موريلو، أنه بعد الحفاظ على اتصال دائم مع جميع الجهات السياسية المشاركة في الانتخابات الرئاسية، اعتبر أنه من الضروري سماع أصوات جميع القطاعات.

وقال وزير الخارجية الكولومبي: من المهم إزالة أي شكوك حول النتائج... ندعو إلى إجراء فرز الأصوات الإجمالي والتحقق منه والتدقيق المستقل في أقرب وقت ممكن.

وقال الرئيس الأوروغواياني لويس لاكالي بو: "ليس الأمر كذلك! لقد كان سرًا مكشوفًا. لقد كانوا سيفوزون بغض النظر عن النتائج الفعلية. كانت العملية حتى يوم الانتخابات والعد معيبة بشكل واضح. لا يمكنك التعرف على الانتصار إذا لم تتمكن من الثقة في الأشكال والآليات المستخدمة لتحقيقه."

أما الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، فكان له وجهة نظر مختلفة، وقال إن العلاقات الروسية الفنزويلية تتسم بطابع الشراكة الاستراتيجية.

وأضاف بوتين: أنا على ثقة من أن أنشطتك على رأس الدولة ستستمر في المساهمة في تطويرها التدريجي في جميع الاتجاهات، كما أود أن أؤكد استعدادنا لمواصلة عملنا المشترك البناء بشأن القضايا الموضوعية على الأجندة الثنائية والدولية، وتذكر أنك ضيف مرحب به دائمًا على الأراضي الروسية.

وانضم رئيس بنما خوسيه راؤول مولينو، للأصوات الرافضة لإعادة انتخاب الرئيس الفنزويلي قائلا: "تنضم بنما إلى الرفض العام لنتيجة الانتخابات. لقد كنا نتطلع إلى احترام الإرادة الشعبية وتم تجاهل هذا الوضع".

وتابع رئيس بنما: "سنعمل بشكل فردي وجماعي لصالح الديمقراطية الفنزويلية. وسنعلن عن التدابير التي سنتخذها وفقًا للقواعد الأمريكية في الساعات القادمة".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تباين الأسهم الآسيوية اليوم بعد انتعاش "وول ستريت"

بنوك كبرى: "" يدعم قوة الدولار على عكس رغبته

اليابانية تعتزم خفض توقعات النمو الاقتصادي بسبب ضعف الين

ارتفاع النفط بدعم الغموض السياسي في أمريكا والشرق الأوسط

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :