شبكة عيون الإخبارية

وزير الصناعة يستكشف فرص التعاون في مناجم الأمازون التابعة لـ"فالي" البرازيلية

الرياض – مباشر: زار وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، مناجم كاراجاس العملاقة التابعة لشركة "فالي" في غابات الأمازون البرازيلية، التي تعد من أكبر المجمعات المخصصة لإنتاج خام الحديد في العالم، وذلك برفقة نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، خالد بن صالح المديفر، وعدد من قيادات منظومة الصناعة والتعدين.

واطلع الخريف، خلال الزيارة، على التقنيات الحديثة التي تستخدمها "فالي" في استخراج المعادن ومعالجتها في هذه المناجم الضخمة، ومن ذلك تقنية إدارة المناجم عن بعد، ونقل المواد التعدينية بشاحناتٍ دون سائق.

وبحث الخريف مع مسؤولي الشركة، بحسب بيان لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، سبل نقل المعرفة والخبرات في مجال التعدين، خاصة فيما يتعلق بالتعدين في الغابات المطيرة مع الحفاظ على البيئة، حيث تمتلك "فالي" تجربة رائدة في التوازن بين استغلال خام الحديد في مناجمها الواقعة داخل محميات طبيعية، والمحافظة على غابات الأمازون وكائناتها الحية، إلى جانب بناء شراكة فاعلة مع المجتمعات المجاورة لمناجمها.

وناقش وزير الصناعة والثروة المعدنية مع مسؤولي "فالي" خطط الشركة التوسعية في المملكة، بالإضافة إلى بحث فرص التعاون في تطوير مناجم كاراجاس وتعزيز إنتاجها، الذي يزيد سنوياً عن 300 مليون طن من خام الحديد، وتعد من أكبر مناجم خام الحديد في العالم.

وتأتي هذه الزيارة في إطار جولة يقوم بها الخريف إلى البرازيل وتشيلي؛ بهدف تعزيز العلاقات الثنائية وجذب الاستثمارات إلى المملكة في قطاعي الصناعة والتعدين.

 وتعد البرازيل ثاني أكبر دولة في العالم منتجة لخام الحديد، وتمتلك تاريخاً طويلاً في قطاع مناجم التعدين، إذ يزيد عدد المناجم فيها عن 3 آلاف منجم.

ويتمتّع البلدان بعلاقات اقتصادية واستثمارية مهمة، في عدة قطاعات اقتصادية نوعية، أهمها قطاعا الأغذية والتعدين، كما تزود المملكة البرازيل بـ16% من حاجتها السوقية من الأسمدة الفوسفاتية من خلال إنتاج شركة معادن.

وترتبط شركة "فالي" بعلاقات متنامية مع قطاع التعدين السعودي، حيث تستثمر شركة منارة للمعادن، وهي مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة معادن، في حصة تصل إلى 10% من شركة Vale للمعادن الأساسية، كما تعمل "فالي" على تطوير مصنع ومركز لوجستي لمعالجة وإنتاج كريات الحديد في مدينة رأس الخير الصناعية شرقي المملكة، باستثمار يفوق 4 مليارات ريال، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 4 ملايين طن سنوياً من كريات الحديد، التي تُعد المادة الرئيسية لإنتاج الصلب.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

باوستيل الصينية تضاعف استثماراتها بمجمع تصنيع الفولاذ بالسعودية إلى مليار دولار

أرامكو أغلى علامة تجارية بالشرق الأوسط بـ41.6 مليار دولار..و"أدنوك" تحتل الوصافة

وزارة البلديات والإسكان ترفع دعم منتج التوظيف إلى 50% بالتعاون مع "هدف"

"ميدغلف" و"بروج" توقعان مذكرة تفاهم غير ملزمة لتقييم جدوى الاندماج

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :