شبكة عيون الإخبارية

اليابان تحث مجموعة العشرين على مواجهة تقلبات الصرف الأجنبي

مباشر- قال ماساتو كاندا، نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية، إن اليابان حثت نظراءها في مجموعة العشرين على أن يكونوا أكثر يقظة في مواجهة التقلبات المفرطة في الصرف الأجنبي التي تحركها المضاربات على العملات.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي في اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي البنوك المركزية، أمس الخميس، في ريو دي جانيرو بالبرازيل، قال نائب وزير المالية الياباني إن هناك حاجة إلى الاهتمام بمخاطر ارتفاع أسعار الفائدة لفترة طويلة في بعض البلدان مما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار الأسواق المالية، وفق
"رويترز".

أوضح كاندا، نائب وزير المالية للشؤون الدولية: "قالت اليابان إننا يجب أن نكون أكثر يقظة في مواجهة التأثيرات الجانبية (لمثل هذه المخاطر) والتقلبات المفرطة في أسعار الصرف نتيجة للمضاربة".

أضاف نائب وزير المالية الياباني: "نحن بحاجة إلى الاستجابة بشكل مناسب بناءً على تعهدات مجموعة العشرين بأن التقلبات المفرطة في أسعار الصرف والحركات غير المنظمة لها تأثير سلبي على الاقتصاد والاستقرار المالي".

تأتي هذه التعليقات في أعقاب التقلبات العنيفة الأخيرة في الين الياباني.

وارتفعت العملة اليابانية للجلسة الخامسة مقابل الدولار اليوم الجمعة، لتتعافى من أدنى مستوياتها في 38 عاما التي سجلتها في وقت سابق من الشهر، حيث تخلص المستثمرون من رهاناتهم الطويلة المدى ضد العملة قبل اجتماع بنك اليابان الأسبوع المقبل.

ألقى المحللون باللوم على الفوارق الكبيرة في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان في ضعف الين.

أكدت المسودة النهائية للبيان المشترك لمجموعة العشرين، التزامها بسعر الصرف المتفق عليه في أبريل/ نيسان وهو أن تظل محموعة العشرين ملتزمة بأن تعكس أسعار الصرف لدينا الأساسيات الاقتصادية الأساسية.

يرى كاندا، الذي قاد سلسلة ضخمة من التدخل في شراء الين في عامي 2022 و2024، أن ولايته تنتهي الأسبوع المقبل كنائب لوزير المالية للشؤون الدولية - وهو المنصب الذي يشرف على سياسة العملة اليابانية وينسق السياسة الاقتصادية مع الدول الأخرى. وسيخلفه أتسوشي ميمورا، المخضرم في التنظيم المالي.

وجاء الين الياباني كأفضل العملات آداء في الأسواق خلال الشهر الحالي، وارتفع إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 151.945 مقابل الدولار أمس الخميس بعد أن بدأ الشهر عند أدنى مستوى له في 38 عامًا عند 161.96 مقابل الدولار.

ووصل الين في أحدث التداولات اليوم الجمعة، إلى 153.625 ويتجه للارتفاع 2.3% خلال الأسبوع، وهو أكبر مكسب أسبوعي منذ أواخر أبريل/نيسان وأوائل مايو/أيار عندما دفع هبوط الأسهم العالمية المستثمرين أيضا نحو الأصول الآمنة بما في ذلك الين.

جاءت هذه التحركات الكبيرة في أعقاب تدخلات مشتبه بها من جانب طوكيو في أوائل يوليو/تموز والتي أربكت المتداولين وأدت إلى تفكيك صفقات فروق الفائدة المربحة.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

تراجع التضخم الأمريكي في يونيو إلى 3%

لماذا لم تتدخل اليابان حتى الآن لدعم الين المتراجع؟

مديرو الاحتياطيات العالمية متفائلون بشأن النمو الاقتصادي والتضخم

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :