شبكة عيون الإخبارية

ارتفاع النفط ولكنها بصدد تسجيل انحفاض للأسبوع الثالث

مباشر- ارتفعت النفط، اليوم الجمعة، لكنها تتجه للانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي، بسبب ضعف الطلب في الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وتوقعات باتفاق لوقف إطلاق النار في حرب غزة بالشرق الأوسط.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت لشهر سبتمبر أيلول 12 سنتا أو 0.2% إلى 82.49 دولار للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر سبتمبر/أيلول 13 سنتا أو 0.2% أيضا إلى 78.41 دولار للبرميل، وفق رويترز.

وجاء ارتفاع النفط اليوم، بدعم من بيانات اقتصادية أمريكية جاءت أقوى من المتوقع وعززت تقييمات المستثمرين بنمو الطلب على النفط الخام من أكبر مستهلك للطاقة في العالم في الصين.

كانت المكاسب يومي الجمعة والخميس، والتي كانت ترجع في الأساس إلى بيانات أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي نما بمعدل أسرع من المتوقع خلال الربع الثاني، ضئيلة مقارنة بالانخفاضات الأوسع نطاقا في الأسابيع الأخيرة.

انخفضت مؤشرات الخام بنحو 5% في الأسابيع الثلاثة الماضية، ويتداول برنت عند مستوى أقل قليلا هذا الأسبوع، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 2%.

أظهرت البيانات الصينية خلال الأسبوع أن الطلب الصيني الواضح على النفط انخفض بنسبة 8.1% إلى 13.66 مليون برميل يوميًا في يونيو، مما أثار مخاوف بشأن الاستهلاك.

ضغطت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الخميس، للمساعدة في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه أن يخفف معاناة المدنيين الفلسطينيين، مستخدمة لهجة أكثر صرامة من الرئيس جو بايدن.

كان وقف إطلاق النار موضوع مفاوضات منذ أشهر، ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن الطرفين أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق حماس سراح النساء والمرضى وكبار السن والجرحى الرهائن.

وأظهرت بيانات، اليوم الجمعة، أن أسعار المستهلكين الأساسية في العاصمة اليابانية ارتفعت 2.2% في يوليو/تموز على أساس سنوي، مما عزز توقعات السوق برفع أسعار الفائدة في المدى القريب.

إلا أن المؤشر يستثني تكاليف الطاقة، ويُنظر إليه كمقياس أفضل لاتجاهات الأسعار الأساسية، ارتفع بأبطأ وتيرة سنوية في نحو عامين، وهو ما يعني أن زيادات الأسعار تتباطأ بسبب ضعف الاستهلاك.

وفاجأت الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم الأسواق للمرة الثانية خلال الأسبوع بإجراء عملية إقراض غير مجدولة أمس الخميس، بأسعار فائدة منخفضة بشكل حاد، مما يعكس محاولات السلطات لتقديم حوافز نقدية أثقل لدعم الاقتصاد.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

تراجع التضخم الأمريكي في يونيو إلى 3%

لماذا لم تتدخل اليابان حتى الآن لدعم الين المتراجع؟

مديرو الاحتياطيات العالمية متفائلون بشأن النمو الاقتصادي والتضخم

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :