شبكة عيون الإخبارية

توقعات بانتعاش الاقتصاد الأمريكي في الربع الثاني وتراجع التضخم

 

مباشر- أشارت تقارير إلى توقعات انتعاش النمو الاقتصادي الأمريكي في الربع الثاني للعام الحالي، مدفوعا بقوة الإنفاق الاستهلاكي وتراكم المخزونات، لكن وتيرة التوسع من شأنها أن تبقي توقعات خفض سعر الفائدة في سبتمبر/أيلول من قبل الفيدرالي، كما هي.

ورجحت التقارير، أن تظهر بيانات وزارة التجارة حول الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني في وقت لاحق من اليوم الخميس، تباطؤًا كبيرًا في التضخم خلال الربع الثاني، مع قراءات أقل من 3% بجميع القطاعات، وهي أخبار موقع ترحيب لمسؤولي البنك المركزي الأمريكي قبل اجتماع السياسة النقدية، الأسبوع المقبل، وفق "رويترز".

ولا يزال الاقتصاد، الذي يواصل التفوق في الأداء على نظرائه العالميين مدعومًا بسوق عمل مرناً حتى مع ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف عند 4.1%، على الرغم من الزيادات الكبيرة في الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في عامي 2022 و2023.

ومن المرجح أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي 2% في الربع الأخير، وفقًا لمسح أجرته "رويترز" للاقتصاديين.

وسيكون ذلك أعلى بقليل من وتيرة 1.8% التي يعتبرها مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي معدل نمو غير تضخمي.

ومع ذلك، تم إجراء الاستطلاع قبل بيانات المؤشرات الصادرة، أمس الأربعاء، والتي أظهرت تقلص العجز التجاري للسلع في يونيو/حزيران وزيادة مخزونات التجزئة والجملة.

ودفعت البيانات بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا إلى خفض تقديراته للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني إلى معدل 2.6% من وتيرة 2.7%.

ونما الاقتصاد بمعدل 1.4% في الربع الأول، ومع ذلك، سيظل النمو أبطأ بكثير من وتيرة 4.2% المسجلة في النصف الثاني من العام الماضي.

ومن المتوقع أن يرتفع الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد، بنحو 2% بعد تباطؤه إلى 1.5% في الربع من ينايكانون الثاني إلى مارس/آذار.

وتراكمت لدى الشركات المزيد من المخزونات، وهو ما يقدره خبراء الاقتصاد، أنه يمكن أن يضيف نقطة مئوية كاملة على الأقل إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي، بعد أن ظل عائقا لربعين متتاليين.

وعلى الرغم من الزيادة المتوقعة من المخزونات، توقع الاقتصاديون نمو الطلب المحلي بنحو 2.4%.

ويشير الارتفاع المتوقع في نمو الناتج المحلي الإجمالي، إلى التفاؤل بتسارع الإنتاج، ما من شأنه أن يبطئ وتيرة الزيادة في تكاليف العمالة، وبالتالي ضغوط الأسعار في نهاية المطاف.

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، بمعدل 2.7% بعد ارتفاعه بنسبة 3.7% في الربع الأول.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تسارع نمو النشاط الاقتصادي في يوليو لأسرع وتيرة بـ27 شهرًا

"كراود سترايك" تكشف سبب الخلل التقني العالمي

تراجع مخزونات النفط الأمريكية بـ3.7 برميل بأكثر من التوقعات

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :