شبكة عيون الإخبارية

الخريف: نسعى لتوفير اليورانيوم بهدف تنويع مصادر الطاقة في المملكة

الرياض - مباشر: قال وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف، إن المملكة تسعى إلى الاستفادة بأكبر قدر ممكن من الموارد داخل الاقتصاد، وتجنب أخطاء بعض الدول التي كانت تُصدر ثرواتها الطبيعية لتستفيد منها دول أخرى.

وأكد الخريف، في مقابلة مع قناة "الشرق"، اليوم الاثنين، أهمية قطاع التعدين باعتباره الركيزة الثالثة في الصناعة ، مشيراً إلى حرص المملكة على توفير اليورانيوم -على سبيل المثال- بما يكفي لتلبية هدف تنويع مصادر الطاقة في البلاد.

وصرح: "بالفعل الكميات الموجودة كافية لسد الحاجة فيما يتعلق بتوجه المملكة في مزيج الطاقة، لكن ما زال البحث عن اليورانيوم وبقية المعادن مستمراً".

وأشار، إلى أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تستهدف 12 قطاعاً، منوّهاً بأن "ما يميز البرازيل وجود هذه القطاعات بشكل أو بآخر، بما يمثل العديد من الفرص المتبادلة".

جاءت تصريحات الخريف في مستهل جولة اقتصادية لوفد سعودي يضم مسؤولي القطاعين العام والخاص بمنظومة الصناعة والمعادن إلى البرازيل وتشيلي، بدءاً من  اليوم وحتى 30 يوليو.

وأضاف الخريف: "منذ أطلقنا استراتيجية الصناعة، ونحن في حراك دائم لتغطية كافة القطاعات المستهدفة.. ووجدنا أن البرازيل استطاعت خلال العقدين الماضيين أن تجدد الكثير من الصناعات، والدخول في تجارب جديدة وناجحة، ونحن نتطلّع من خلال هذه الزيارة لننظر إلى الفرص المتبادلة، لاسيما بين القطاع الخاص في البلدين".

وحول زيارته إلى جمهورية تشيلي، المقررة بعد البرازيل، نوّه وزير الصناعة والثروة المعدنية بأهمية وتجربة هذه الدولة في استخراج الليثيوم، معتبراً أن تشيلي "من الدول التي تميزت في قطاع التعدين، ولها خبرة وتجربة كبيرة جداً في استخراج المعادن والصناعات المعدنية".

وركز الخريف على أهمية التوجه نحو توفير موارد صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، معتبراً أنها "يمكن أن تصبح من أهم الصناعات على مستوى العالم، في ظل التحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة.. وفي المملكة تحديداً، اجتمعت أكثر من مصلحة تدعونا إلى أن ننظر كيف نجذب الاستثمارات لهذا القطاع".

وأكمل: "رغم أن صناعة السيارات الكهربائية جديدة بالنسبة لنا، إلا أننا نراهن عليها حيث نستهدف إنتاج 300 ألف إلى 350 ألف سيارة سنوياً، وهذا الأمر يحتاج إلى صناعة بطاريات بالدرجة الأولى.. إلى جانب كون السعودية مؤهلة لاحتضان الاستثمارات والصناعات في سلسلة الإمداد لبطاريات السيارات الكهربائية".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الطيران المدني توقع مذكرة تعاون مع "ليليوم" الألمانية لتفعيل خارطة التنقل الجوي

الأربعاء المقبل.. إدراج وبدء تداول أسهم "الأشغال الميسرة" في السوق الموازية

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :