شبكة عيون الإخبارية

كيف أثر انسحاب بايدن من السباق الرئاسي على الأسواق؟

مباشر- أوضح تقرير جديد لـ"سي إن بي سي" أنه من المرجح تراجع المضاربات على الأسهم التي من المتوقع أن تستفيد إذا عاد الرئيس السابق إلى البيت الأبيض، وهو ما يعرف بـ "تجارة "، وذلك بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من الانتخابات الرئاسية لعام 2024، واختياره لـنائبته كامالا هاريس، لتكون أبرز مرشح عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات.

وأدى آداء بايدن المثير للقلق في المناظرة أمام ترامب، ومحاولة اغتيال الرئيس السابق، إلى دفع الأسواق حول العالم للاستعداد لولاية ثانية لدونالد ترامب.

وأفاد التقرير بأن "وول ستريت" ترى أن فوز ترامب يعد أمرًا جيدًا للأسهم، بعدما دعا المرشح الجمهوري إلى خفض الضرائب وإلغاء القيود التنظيمية.

لكن على العكس من ذلك، توقع المتداولون أن تتأثر أسهم الطاقة الخضراء بزيادات التعريفات الجمركية التي اقترحها ترامب، والتي قال بعض الاقتصاديين إنها قد تؤدي إلى ارتفاع التضخم.

وهبطت الأسواق الآسيوية، اليوم الاثنين، بعد إعلان بايدن التنحي عن السباق الرئاسي.

وقال مايكل براون، كبير استراتيجيي الأبحاث في أستراليا، إن انسحاب بايدن كان متوقعًا إلى حد كبير، نظرًا للضغوط المتزايدة من الديمقراطيين و"الأداء الكارثي في ​​المناظرة".

وتوقع براون، حدوث تقلبات عبر فئات الأصول، نظرًا لحالة عدم اليقين التي تم إدخالها على الانتخابات، حيث أصبح السباق على البيت الأبيض الآن أكثر انفتاحًا إلى حد كبير.

ورجح الخبير الاستراتيجي، تراجع الدولار الأمريكي مع انخفاض بعض "تجارة ترامب"، مضيفًا أنه يعتقد أن احتمال فوز الديمقراطيين قد زاد بشكل طفيف.

وتوقع أيضًا أن تنخفض الأسهم على المدى القريب، لكنه أشار إلى أن أي انخفاضات يجب أن يُنظر إليها على أنها فرص شراء على المدى المتوسط، نظرًا لأنه لا يزال من المتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الفائدة، وأن يظل النمو الاقتصادي ونمو الأرباح مرنًا.

ومن المقرر أن تعلن الولايات المتحدة عن أرقام الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، وهي مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، للربع الثاني يوم الخميس المقبل.

وقال ديفيد روش، الخبير الاستراتيجي، إنه من المرجح أن تحظى هاريس بتأييد الحزب الديمقراطي، مشيرًا إلى أن “تغيير هاريس في هذه المرحلة سيكون قراراً فوضوياً وسيثير الكثير من القضايا حول التمويل الحالي”.

ومع ذلك، قال روش إن ترشيح هاريس يزيد من فرصة فوز ترامب، لكنه يقلل من احتمالات فوز الجمهوريين بمجلسي الكونجرس.

وقال تشارلز مايرز، خبير الاستشارات الدولية، إن ترشيح هاريس المحتمل من الحزب الديمقراطي سيجعل سباق الانتخابات جديد كليا.

وتابع: "هناك مرشحة جديدة تتمتع بقدر هائل من الوحدة والحماس خلفها، وستكون محركًا رئيسيًا للنساء والشباب والناخبين السود".

وأضاف: لقد صنعت هاريس التاريخ بالفعل كأول امرأة وأول شخص أسود يتولى منصب نائب الرئيس، وإذا فازت بترشيح الحزب الديمقراطي، فإنها ستصبح ثاني امرأة تترشح للانتخابات الرئاسية، بعد هيلاري كلينتون في عام 2016.

وقال مايرز: "أعتقد أنه من السابق لأوانه أن تعلن الأسواق فوز ترامب، وأعتقد أنها ستمنحه فرصة حقيقية للفوز بأمواله".

ويضيف مايرز، أن "تجارة ترامب" معرضة للخطر، على الأقل في المدى القصير.

وفي تداولات اليوم، صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية، مع تقييم المستثمرين لتداعيات انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنحو 0.6%، بعد أن سجل أكبر خسارة أسبوعية في 2024، يوم الجمعة، وفق "رويترز".

وفي الصين، انخفض مؤشر "شنغهاي شنتشن 300" و"شانغهاي المركب" بنسبة 0.7% لكل منهما، اليوم الاثنين، وحد من الخسائر، التخفيض غير المتوقع في تكاليف الاقتراض القياسية من بنك الشعب الصيني.

وهبط مؤشر "نيكي" الياباني بنسبة  1.16% إلى 39599 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 28 يونيو/حزيران في أطول سلسلة خسائر منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وانخفض مؤشر "كوسبي" في كوريا الجنوبية بنسبة 1.2% بسبب خسائر حادة في أسهم الشركات الكبرى لصناعة الرقائق.

وعلى صعيد العملات، تراجع اليوان الصيني بعد القرار المفاجئ للبنك المركزي، بخفض سعر الفائدة الرئيسي، وكذلك هبط الدولار الأسترالي.

وهبطت العملة الأمريكية 0.03% إلى 157.435 ين، في حين ارتفع اليورو 0.07% إلى 1.0891 دولار، وزاد الجنيه الإسترليني 0.08% إلى 1.2921 دولار.

وارتفع الدولار 0.1% إلى 7.2943 يوان في التعاملات الخارجية.

وتراجع الدولار الأسترالي 0.21% إلى 0.6671 دولار ليتخلى عن مكاسب سابقة بالهامش نفسه تقريبا بعد الأنباء عن انسحاب بايدن.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

استطلاع لـ"رويترز/إبسوس": ترامب هو المرشح الأفضل للاقتصاد

"فوربس": انحسار التضخم وتوقعات خفض الفائدة ينعش أسواق الأسهم

اليابانية تعتزم خفض توقعات النمو الاقتصادي بسبب ضعف الين

ارتفاع النفط بدعم الغموض السياسي في أمريكا والشرق الأوسط

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :