شبكة عيون الإخبارية

بعد تنحي "بايدن".. حرب التصريحات الساخنة تبدأ بين "الجمهوريين" و"الديمقراطيين"

 

عمر حسن- مباشر: منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، التنحي عن خوض سباق الانتخابات الرئاسية، بدأت حرب التصريحات الساخنة بين "الجمهوريين" و"الديمقراطيين" في مستهل مرحلة جديدة من المنافسة ستبدأ شرارتها في الأيام المقبلة.

وسط إشادات الديمقراطيين بقرار مرشحهم المُنسحب "بايدن"، يقود المرشح الجمهوري المنافس دونالد حملة تصريحات إعلامية لسحب البساط من أسفل الحزب المنافس، خاصة بعد دعم ترشيح "كامالا هاريس" نائبة "بايدن" لخوض السباق الانتخابي.

 

بايدن

بعد حملة ضغط دامت لأسابيع من قبل القادة الديمقراطيين والمنظمين والمانحين الذين دعوا علانية إلى انسحابه، بعد أداء وُصف بأنه "كارثي" في ​​المناظرة الرئاسية لشبكة CNN، أمام ترامب، الشهر الماضي، قرر جو بايدن أخيرا إعلان تنحيه عن خوض السباق الانتخابي.

وقال بايدن في بيان: "بينما كنت أعتزم السعي لإعادة انتخابي، أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحى وأن أركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي".

وقال بايدن، إنه سيتحدث "بمزيد من التفاصيل حول قراري" في خطاب إلى الأمة هذا الأسبوع.

وفي تدوينة لاحقة، عبّر بايدن عن دعمه لخوض نائب الرئيس كامالا هاريس للمنافسة في مواجهة ترامب.

وقال بايدن: "زملائي الديمقراطيين، لقد قررت عدم قبول الترشيح وأن أركز كل طاقاتي على واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي. كان قراري الأول كمرشح الحزب لعام 2020 هو اختيار كامالا هاريس نائب للرئيس. وكان هذا أفضل قرار اتخذته".

 

وتابع: "أود اليوم أن أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لكامالا لتكون مرشحة حزبنا هذا العام. أيها الديمقراطيون – حان الوقت للعمل معًا وهزيمة ترامب. هيا بنا نقوم بذلك".

 

ترمب

وصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الرئيس جو بايدن، بأنه "أسوأ رئيس على الإطلاق في تاريخ بلادنا"، وذلك في مكالمة هاتفية مع CNN بعد دقائق من إعلانه انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية 2024.

وقال ترامب إنه يعتقد أن هزيمة نائب الرئيس كامالا هاريس ستكون أسهل من هزيمة بايدن، الذي أعلن دعمه لخوضها السباق في مواجهة ترامب.

وفي منشور عبر شبكته الاجتماعية، "ترث سوشيال"، كتب ترامب: "جو بايدن المحتال لم يكن مناسبًا للترشح للرئاسة، وبالتأكيد ليس مناسبًا للخدمة - ولم يكن كذلك أبدًا! ولم يصل إلى منصب الرئيس إلا بالكذب والأخبار الكاذبة وعدم الخروج من قبو منزله. كل من حوله، بما في ذلك طبيبه ووسائل الإعلام، كانوا يعلمون أنه غير قادر على أن يكون رئيسًا".

وأضاف ترامب: "والآن، انظروا إلى ما فعله ببلدنا، مع ملايين الأشخاص الذين يعبرون حدودنا، دون رادع أو فحص على الإطلاق، والعديد منهم من السجون والمصحات العقلية، وأعداد قياسية من الإرهابيين. سوف نعاني كثيرًا بسبب رئاسته، لكننا سنعالج الضرر الذي سببه بسرعة كبيرة. لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى!".

 

الديمقراطيون والجمهوريون

زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشاك شومر، أكد أن قرار بايدن لم يكن سهلاً لكنّه وضع مرّة أخرى بلاده وحزبه ومستقبلنا في المقام الأول.

بينما أكدت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، أن قرار بايدن فضيحة ذات أبعاد تاريخية، مشددة على أنه غير مؤهل لقضاء بقية ولايته متابعة أن الديمقراطيين كذبوا بالتغطية على حالة بايدن.

من جانبها ردت اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي بأن بايدن كان قائدا عظيما وفعل الكثير للأمة.

وأعلن رئيس اللجنة دعمه لـ"كامالا هاريس" لخوض انتخابات الرئاسة.

من جانبه طالب رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الرئيس الأمريكي "بايدن" بالاستقالة فورا، مؤكدا أن ترشيح هاريس لن يحسن وضع الديمقراطيين بالانتخابات، وموضحا أن شاركت في سياسات بايدن "الفاشلة".

 

 

الساعات الأخيرة

كشف مسؤولون في البيت الأبيض والحملة الانتخابية للرئيس جو بايدن تفاصيل الساعات الأخيرة قبيل إعلانه قراره بالانسحاب.

وأبلغ بايدن كبار أعضاء حملته وفريق البيت الأبيض أنه سينسحب من السباق الرئاسي قبل وقت قصير من نشر الرسالة، وفقًا لمسؤول كبير في البيت الأبيض.

 وقال المسؤول –بحسب سي ان ان- إن الرئيس كان يفكر في الأمر خلال اليومين الماضيين.

وستكون هناك دعوة لجميع الموظفين لحملة بايدن وموظفي اللجنة الوطنية الديمقراطية في وقت لاحق الأحد، وفقًا لمصدر مطلع، الذي أضاف أن حملة سباقات الاقتراع للديمقراطيين ستستمر.

وقال مصدر آخر مطلع إن معظم موظفي حملة بايدن، بما في ذلك بعض كبار الموظفين، اكتشفوا الأمر من خلال منشور الرئيس على منصة إكس.

بينما قال أحد كبار مستشاري الحملة، إن الرئيس توصل إلى قراره النهائي بمغادرة السباق خلال الـ 48 ساعة الماضية، حيث استشار العائلة وكبار المستشارين عبر الهاتف.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

بايدن يعلن تنحيه عن خوض انتخابات الرئاسة الأمريكية

دراسة تكشف عن الدول الخمس الأكثر أماناً للسفر عام 2024

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :