شبكة عيون الإخبارية

3.5 مليار دولار صافي مشتريات الأجانب بالأسهم الخليجية خلال الربع الثاني

الكويت – مباشر: سجل المستثمرون الأجانب - بما في ذلك المؤسسات والأفراد – صافي شرائي في تعاملات بأسواق الأسهم الخليجية خلال الربع الثاني من عام 2024 بقيمة 3.5 مليار دولار، مقابل 1.5 مليار دولار صافي قيمة الشراء في الربع الأول من العام الحالي.

وظل الاتجاه إيجابياً منذ بداية العام في ظل عمليات الشراء المتتالية من قبل المستثمرين الأجانب خلال النصف الأول من العام 2024، بحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الصادر عن شركة كامكو للاستثمار، اليوم الثلاثاء.

وشهدت البورصة أكبر عمليات شراء بقيمة صافية بلغت 3.5 مليار دولار، تبعتها الإمارات؛ إذ شهدت بورصة أبوظبي عمليات شراء متتالية من قبل الأجانب بـ766.6 مليون دولار في الربع الثاني من العام.

وفي المقابل كان المستثمرون الأجانب الأكثر مبيعاً للأسهم القطرية حيث بلغت القيمة الصافية لمبيعاتهم 430.7 مليون دولار، وتبعتها الكويت بصافي مبيعات 296 مليون دولار، تليهما بورصتا عمان ودبي بمبيعات صافية 44.9 مليون دولار و25.4 مليون دولار.

أما في البحرين، فقد سجلت صافي شراء بقيمة 43.3 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام؛ مما يعد أعلى المستويات المسجلة على مدار 20 فترة ربع سنوية.

وكشف الاتجاه التاريخي لتداولات الأجانب في الأسهم الخليجية انخفاضاً في ربعين فقط خلال الخمسة أعوام الماضية؛ إذ اشترى الأجانب أعلى قيمة من الأسهم خلال الربع الأول من عام 2022 وبلغت قيمة صافي الشراء 11 مليار دولار؛ مما يعكس زيادة حادة في الشراء بصفة رئيسية في كل من السعودية وقطر.

المستثمرون الخليجيون

وعلى صعيد تداولات المستثمرين الخليجيين (باستثناء البحرين نظراً لعدم توافر بياناتها) في البورصات الخليجية، فقد شهدت صافي شراء خلال الربع الثاني من عام 2024، بصافي 709 ملايين دولار، مقارنة بصافي صفقات بيع بقيمة 414.6 مليون دولار في الربع الأول من 2024.

وشهدت السعودية أعلى قيمة لصافي صفقات الشراء من قبل المستثمرين الخليجيين خلال الربع الثاني والتي وصلت إلى 887.5 مليون دولار، تليها البورصات الإماراتية بقيمة 285.8 مليون دولار.

من جهة أخرى، سجلت كل من الكويت، وقطر، وعمان صافي بيع من قبل المستثمرين الخليجيين في الربع الثاني؛ مما حد جزئياً من القيمة الإجمالية لصفقات شراء المستثمرين الخليجيين.

أنشطة التداول

وعلى صعيد أنشطة التداول، بلغ إجمالي كمية الأسهم المتداولة في البورصات الخليجية خلال الربع الثاني من عام 2024 نحو 69.3 مليار سهم، مقابل 80.6 مليار سهم في الربع الأول من نفس العام.

وشهدت جميع بورصات الدول الخليجية انخفاضاً بكمية الأسهم المتداولة على أساس ربع سنوي في الربع الأول من العام باستثناء دبي والبحرين.

وبالمثل، انخفضت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في الربع الثاني من العام أيضاً على نطاق واسع إلى حد كبير، وكانت البحرين هي الاستثناء الوحيد، بزيادة قيمة تداولاتها في الوقت الذي تراجعت فيه قيمة تداولات بقية الأسواق الخليجية خلال هذا الربع.

وبلغ إجمالي قيمة الأسهم المتداولة ببورصات الخليج 158 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2024، مقابل 202 مليار دولار في الربع الأول من العام ذاته. 

أعلى الأسهم بالقيمة المتداولة

تم تصنيف 9 أسهم سعودية ضمن أعلى 10 أسهم خليجية من حيث قيمة التداولات في الربع الثاني من عام 2024.

وبلغ إجمالي قيمة تداولات أعلى 10 أسهم خليجية 49.3 مليار دولار؛ مما يمثل 31.2% من إجمالي قيمة تداولات الأسهم الخليجية خلال الربع الثاني من عام 2024.

وجاءت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) المدرجة في البورصة السعودية في صدارة القائمة بوصول قيمة التداولات على سهم الشركة 20.1 مليار دولار، وتبعها سهم مصرف الراجحي بتداولات قيمتها 6.2 مليار دولار.

وبلغت قيمة التداولات على سهم شركة أكوا باور 3.7 مليار دولار، وكان سهم الشركة العالمية القابضة هو السهم الوحيد غير السعودي ضمن هذه القائمة، بتداولات ربع سنوية بلغت قيمتها 3.2 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أسواق المال الكويتية": نستطلع الآراء حول أحكام السندات والصكوك وصناديق المؤشرات

"صالحية": بيع عقارين استثماريين في المملكة المتحدة بـ31.5 مليون جنيه إسترليني

"سفن": "الجهاز المركزي" استبعد أقل العطاءات سعراً بمناقصة "البترول الكويتية"

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :