شبكة عيون الإخبارية

هيئة الإحصاء: معدل التضخم بالسعودية يبلغ 1.5% خلال يونيو 2024

الرياض - مباشر: بلغ مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في (معدل التضخم) 1.5 % في شهر يونيو/ حزيران 2024، مقارنة بـالشهر نفسه من العام 2023.

وكشف التقرير الشهري؛ للهيئة العامة للإحصاء، اليوم الثلاثاء، أن معدل التضخم بالشهر الماضي تأثر بارتفاع السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.4%، إلى جانب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات 1.1%، في ظل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 2.7%.

ونوهت الهيئة إلى أن الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة ارتفعت بنسبة 10.5% في شهر مايو/أيَّار 2024م، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق 14.3%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي؛ نظراً لوزنها الكبير في المؤشر الذي يبلغ 21%.

 وأوضحت الهيئة أن الإيجارات الفعلية للمساكن ارتفعت بنسبة 10.1% في شهر يونيو 2024، متأثر بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل بنسبة 7.9%مبينة أنه كان لارتفاع هذه المجموعة أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر يونيو / حزيران.

وارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنحو 1.1%، متأثرة بارتفاع أسعار الخضار بنسبة 6.5%، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً بنسبة 2.4%؛ متأثرا بارتفاع أسعار خدمات الفنادق والشقق المفروشة بنسبة 9.8%.

 وسجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.1%، متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنحو 4.1%.

وعلى أساس شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر يونيو/حزيران 2024م ارتفاعاً طفيفاً 0.1% مقارنة بـشهر مايو / أيار 2024، وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.5%، الذي بدوره تأثر بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للمساكن بنحو 0.7%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

هيئة تنظيم الكهرباء: 200 ريال تعويض للمستهلك حال انقطاع الخدمة أكثر من 6 ساعات

نقل ملكية نادي الدرعية لصندوق الاستثمارات العامة واعتماد تشكيل مجلس الإدارة

"المسار الرياضي" برئاسة ولي العهد يعتمد تصاميم أطول برج رياضي بالعالم

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :