شبكة عيون الإخبارية

صعود طفيف للتضخم في الصين مع استمرار الضغوط الانكماشية

 

مباشر-كشفت بيانات رسمية، اليوم الأربعاء، ارتفاع مؤشر المستهلكين في الصين بنسبة طفيفة، خلال شهر يونيو/حزيران، لكنها جاءت أقل من توقعات المحللين، لتحوم بالقرب من الصفر للشهر الخامس، في إشارة إلى أن الضغوط الانكماشية لا تزال تعرقل التعافي الاقتصادي.

أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء في الصين، أن مؤشر التضخم ارتفع بنسبة 0.2% خلال يونيو/حزيران مقارنة بنفس الشهر بالعام السابق، وفق "بلومبرج".

ويقارن ذلك بزيادة قدرها 0.3% في مايو/أيار ومتوسط ​​التوقعات بنسبة 0.4% في استطلاع "بلومبرج" للاقتصاديين.

أوضح المكتب في بيان له أن طرح الشركات للعروض الترويجية لمهرجان التسوق السنوي "618" أضر بأسعار السلع الاستهلاكية المتعلقة بالترفيه والأجهزة المنزلية والسيارات الشهر الماضي.

أوضحت البيانات، أن أسعار المنتجين (التي تقيس التضخم عند باب المصنع) انخفضت بنسبة 0.8% في يونيو/حزيران، وهو أبطأ قليلا من انخفاض مايو/ايار بنسبة 1.4%، لتواصل سلسلة الانخفاض منذ 20 شهرا.

شهد الاقتصاد الصيني نموا متفاوتا على فترات مختلفة خلال العام الحالي، وشكل التصنيع نقطة مضيئة في بعض الأحيان، بينما تأثر الاستهلاك بركود طويل الأمد في سوق العقارات وضعف سوق العمل.

ويمكن أن تكون المشاكل المتعلقة بالانكماش الاقتصادي خطيرة، مما قد يؤدي إلى دوامة هبوطية وامتناع المستهلكين عن الشراء بسبب التوقعات بأن الأسعار ستستمر في الانخفاض، وقد يؤدي ذلك إلى إضعاف الاستهلاك الإجمالي ويمتد إلى الشركات.

وكانت الصين حذرة من خفض أسعار الفائدة لأن ذلك من شأنه أن يزيد الضغط على اليوان لإضعافه.

كما أن تحرك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتخفيض الفائدة مبكرا من شأنه أن يخفف الضغط على بنك الشعب الصيني، لكن رئيس الفيدرالي جيروم باول، تجنب تقديم جدول زمني لمثل هذه الخطوة عندما تحدث إلى المشرعين أمس الثلاثاء.

استقر اليوان في الصين خلال تداولات اليوم عند 7.2762 مقابل الدولار.

وتراوح العائد على السندات الحكومية القياسية لأجل 10 سنوات حول 2.27%.

وكان رد الفعل في سوق الأسهم ضعيفًا على بيانات التخضم، وأغلق مؤشر شنغهاي شنزن (سي إس أي 300) القياسي منخفضًا بنسبة 0.3%.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"جولدمان ساكس" يتوقع نمو الاقتصاد الأمريكي بوتيرة أبطأ بالنصف الثاني

الدولار يرتفع بعد تصريحات حذرة لرئيس الفيدرالي

ارتفاع الذهب عقب تصريحات رئيس الفيدرالي وترقب بيانات أمريكية

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :