شبكة عيون الإخبارية

وزير السياحة يدشن مبادرة لرفع جودة وتعزيز استدامة القوى العاملة في القطاع

الرياض – مباشر: دشّن وزير السياحة، أحمد الخطيب، مبادرة المعايير المهنية الوطنية في القطاع السياحي إحدى مبادرات "أهلها"؛ بهدف رفع جودة وتعزيز استدامة القوى العاملة في القطاع السياحي؛ من خلال تقديم مرجع شامل وموّحد يوضح المعارف والجدارات والمؤهلات ومعايير الأداء لمختلف المهن السياحية.

وقالت وزارة السياحة، عبر موقعها الإلكتروني، إن المعايير الوطنية للمهارات المهنية في قطاع السياحة تعتبر (NOSS) أحد الممارسات الرائدة على مستوى العالم، والتي تهدف إلى تعزيز وبناء القدرات واستدامة القوى العاملة من خلال تحديد المعارف والجدارات والمؤهلات اللازمة لتنفيذ المهام بتميز.

وأوضحت وزارة السياحة، أن المبادرة تهدف إلى تمكين القوى العاملة، وتعزيز القدرة التنافسية، وضمان توافق مخرجات التعليم والتدريب مع احتياجات سوق العمل، وإيجاد الكفاءات الجديرة للمنشآت بهدف تحسين تجربة الزائر.

وأضافت السياحة، أن المبادرة تعتبر دليلا إرشاديا لتطوير واستدامة رأس المال البشري في القطاع السياحي، وضمان جودة برامج التعليم والتدريب والتطوير بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل في القطاع السياحي، ودفع عجلة النمو المستدام في قطاع السياحة؛ مما يدعم توفير فرص العمل ويعزز جهود التوطين.

ولفتت الوزارة، إلى أن القطاعات الفرعية المشمولة في المعايير الوطنية للمهارات المهنية في قطاع السياحة تشمل: الضيافة، وكالات السفر والسياحة، الأغذية والمشروبات، فيما تم تحديد المهن التي تم تغطيتها في المعايير لتضم: خدمات الأطعمة والمشروبات، وخدمات الدعم في المطبخ، وعمليات الطهي، والمرشدون السياحيون، والسياحة الخاصة، وتنظيم الرحلات السياحية، وخدمات النقل، وخدمات النزلاء، والعمليات التشغيلية للفنادق، والمكاتب الأمامية، والأمن، والحجوزات وإدارة الإيرادات، وخدمات الصحة والاستجمام، وإدارة الفعاليات.

وتغطي المعايير الوطنية للمهارات المهنية في قطاع السياحة الوظائف الجوهرية التي تتضمن تفاعلاً مباشرا مع الزوار والعملاء، أو التي تدور حول تقديم خدمات تؤثر بشكل مباشر على تجربتهم.

وتشمل الفئات المستهدفة كل من أصحاب المنشآت الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، والجامعات ومراكز التدريب، والباحثين عن العمل، وطلاب الجامعات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

127 شركة عالمية تنقل مقراتها الإقليمية إلى في الربع الأول 2024

المطلوبات تقلص فائض صافي الأصول الأجنبية للمصارف السعودية 69% خلال أبريل

بالأرقام.. الكشف عن إنتاج السعودية المتوقع من النفط بعد إقرار زيادته لنهاية 2025

التمويل العقاري السكني للأفراد بالسعودية يرتفع إلى 28.35 مليار ريال خلال 4 أشهر

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :