شبكة عيون الإخبارية

"آلات" و"سوفت بنك" توقّعان اتفاقية للتعاون في تصنيع الروبوتات الصناعية بالسعودية

الرياض – مباشر: أعلنت شركة "آلات"، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة والتي أطلقها مطلع هذا الشهر الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة "آلات"، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية استراتيجية مع مجموعة سوفت بنك؛ لتأسيس مشاريع أتمتة حديثة في المملكة العربية تركّز على تصنيع الروبوتات الصناعية الرائدة.

وتأسست "آلات"، التي يقع مقرها الرئيسي في الرياض، لتكون شركة عالمية رائدة في قطاع الإلكترونيات والصناعات المتقدمة وتنشئ مركز صناعات بمعايير عالمية يقوم على الابتكار والريادة التقنية.

وسوف تتعاون "آلات" البالغ رأس مالها الاستثماري 375 مليار ريال سعودي، مع روّاد التقنية حول العالم لتحويل مسار هذه القطاعات وإنشاء مشاريع تجارية في المملكة تتميّز بريادتها العالمية وتعتمد على الطاقة النظيفة.

وقالت "آلات"، في بيان لها، إن توقيع اتفاقية المشروع المشترك مع مجموعة سوفت بنك اليوم يأتي بهدف تصنيع الروبوتات الصناعية لمجموعة واسعة من عمليات التصنيع والتجميع، ستحدث تحولاً جذرياً في هذا المجال.

وسوف يستثمر الشريكان ما يصل إلى 150 مليون دولار أمريكي في إنشاء مركز تصنيع وهندسة مؤتمت بالكامل في الرياض، من شأنه تلبية الطلب المحلي والعالمي، ومن المقرر افتتاح المصنع الأول في ديسمبر المقبل، بحسب بيان "آلات".

وقال أميت ميدا، الرئيس التنفيذي العالمي لشركة "آلات"، إن الشركة تهدف من هذه الاتفاقية الاستراتيجية أن تكون بدايةً لتغيير مسار التصنيع حول العالم، وتنظر من خلال تعاونها مع مجموعة سوفت بنك إلى الفرص الهائلة في سوق الروبوتات السعودي والخليجي والعالمي.

وأضاف ميدا: "نتوقع أن تشهد المرحلة الأولى من هذا المشروع المشترك مساهمة بقيمة مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2025م، كما نطمح إلى إحداث تحول جذري في مجال تصنيع المنتجات بواسطة الروبوتات المصنوعة في المملكة".

ومن جانبه، قال ماسايوشي سون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك، إن توقيع هذه الشراكة خطوة استراتيجية للغاية بفضل أهداف رؤية السعودية 2030 والنمو الاقتصادي والموقع اللوجستي الرائد للمملكة العربية السعودية، إضافة إلى وفرة مصادر الطاقة النظيفة وتفويض "آلات" بتطوير تقنيات التصنيع المستدام. ويمثل إعلان اليوم علامة فارقة وتاريخية سوف ترسم الملامح المستقبلية لقطاع التصنيع.

ويشمل المشروع المشترك بناء الروبوتات الصناعية ذات الملكية الفكرية التي طورتها مجموعة سوفت بنك والشركات التابعة لها.

وقالت "آلات"، إن هذه الروبوتات سوف تمتاز بقدرتها على تأدية المهام بأقل قدر من البرمجة الإضافية، كما ستكون مناسبة بشكل مثالي للتجميع الصناعي وتطبيقات التصنيع والإنتاج، وسيكون مركز تصنيع الروبوتات الذي سيُنشَأ بموجب الاتفاقية في المملكة، منارة للتصنيع، إذ سيستخدم أحدث التقنيات لتصنيع الجيل القادم من الروبوتات المبتكرة التي تؤدي مجموعة واسعة من المهام.

يذكر أن الاستثمارات الواسعة في البنية التحتية للمملكة العربية السعودية حتى عام 2030م هي القاعدة الأساسية لتسريع اعتماد تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في المملكة، ما سيعزز سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية.

ومن المتوقع أن يعمل نحو 32 ألف مصنع في المملكة بالطاقة النظيفة، وأن يكون مزوداً بالتقنيات الرائدة بحلول عام 2035م.

وتُعد المملكة من أكثر مناطق العالم الغنية بأشعة الشمس، إذ تستقبل حوالي 105 تريليون كيلوواط/ساعة يومياً، أي ما يعادل 10 مليارات برميل من النفط الخام من حيث الطاقة، وتركز شركة "آلات" على تحويل مسار التصنيع ليصبح خالياً من الكربون، مع تبنّيها لمفهوم الاستدامة في أنشطتها وأعمالها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"آلات" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة توقع 4 اتفاقيات مع شركات عالمية

صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على 40% من "الزامل للخدمات البحرية"

مجلس الوزراء يصدر 15 قرارا في اجتماعه الأسبوعي برئاسة خادم الحرمين الشريفين

49.5 تريليون ريال التحويلات المالية السريعة بالسعودية في عام 2023

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :