شبكة عيون الإخبارية

شركة إيطالية توقع عقدا بـ 4.7 مليار دولار لبناء بحيرة بمشروع "تروجينا" في "نيوم"

الرياض – مباشر: وقعت شركة Webuild الإيطالية عقدا بقيمة 4.7 مليار دولار (17.63 مليار ريال) لبناء سدود لإنشاء بحيرة اصطناعية في منتجع تروجينا الجبلي بمدينة نيوم.

وقالت شركة  Webuild، في بيان لها، إنه ستقوم ببناء ثلاثة سدود لإنشاء بحيرة بطول 2.8 كيلومتر في تروجينا، كما ستقوم أيضا بتطوير "The Bow" - وهو أعجوبة معمارية تضم فندقًا يطل على وادي الجبل بالأسفل.

وتعد تروجينا المنطقة التي ستستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029، وتعد جزءاً من برنامج رؤية 2030 للتنويع الاقتصادي في المملكة.

وبحسب البيان، ستقوم شركة Webuild ببناء ثلاثة سدود لتشكيل بحيرة مياه عذبة لمنتجع التزلج، بالإضافة إلى سلسلة من الأعمال المبتكرة ذات الصلة، وسيشارك في عملية البناء أكثر من 10 آلاف شخص.

ولفتت Webuild، إلى أنها ستقوم أيضا بإنشاء القوس المستقبلي، وهو هيكل معماري سيمتد على سطح البحيرة إلى ما بعد مقدمة السد الرئيسي، وسوف يكون على شكل مقدمة سفينة معلقة فوق الوادي، وسيضم فندقًا فخما، بالإضافة إلى منطقة سكنية، مع مرافق الإقامة والضيافة.

وسيتم بناء السد الرئيسي من الخرسانة المضغوطة وسيكون ارتفاعه 145 مترا وطوله 475 مترا ويبلغ حجمه نحو 2.7 مليون متر مكعب.

وستغطي البحيرة الاصطناعية مساحة 1.5 كيلومتر مربع وستحتوي على جزيرة مخصصة للغوص والمشي النباتي.

وتعد البحيرة، التي ستكون أكبر مسطح مائي مصمم هندسيا في السعودية، سمة أساسية في المخطط الرئيسي المصمم لشركة LAVA في تروجينا، ونظرا لكونه يقع في قلب المشروع، فسيكون مفتاحا لطموح تروجينا في الحفاظ على البيئة الطبيعية النابضة بالحياة في المنطقة وتجديدها، وتوفير حياة جبلية نظيفة وهادئة في الهواء الطلق، وتصبح مركزًا عالميًا للرياضات المائية والترفيه.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Webuild، بيترو ساليني، إن بحيرة المياه العذبة الاصطناعية التي يبلغ طولها 2.8 كيلومترا ستكون أحد الأصول الرئيسية في المخطط الرئيسي لتروجينا.

وأضاف ساليني: "من المقرر أن يكون المشروع أعجوبة هندسية وإنشائية عالمية، ونحن نؤمن بأن فريقنا يتمتع بالخبرة والخبرة العالمية اللازمة لتنفيذ مشروع البنية التحتية المثير هذا".

وبدوره، صرح المدير التنفيذي - رئيس المنطقة في تروجينا، فيليب جوليت: "يعد تعيين شركة Webuild S.P.A علامة بارزة في تقدمنا في البناء. لقد أكملنا بالفعل حوالي 3 ملايين متر مكعب من أعمال التنقيب في موقع البحيرة، ونواصل حفر 90 ألف متر مكعب من الصخور أسبوعيا. والأهم من ذلك هو تنفيذ نهج مستدام باستخدام جميع الصخور المحفورة وإعادة استخدامها لتبطين قاع البحيرة وبناء السدود. وهذه مرحلة حاسمة في التطوير الشامل للمشروع، ونحن متحمسون لرؤية الأعمال تجري على قدم وساق".

وفي 3 مارس/ آذار 2022م، أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة نيوم، عن إنشاء "تروجينا" الوجهة العالمية للسياحة الجبلية الجديدة في إطار خطة نيوم واستراتيجيتها للإسهام في دعم وتطوير القطاع السياحي في المنطقة.

 

وقال ولي العهد، إن مشروع "تروجينا" سيسهم في إعادة تعريف مفهوم السياحة الجبلية العالمية عبر خلق منظومة سياحية صديقة للبيئة في كل أبعادها، تنسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتعزيز جودة الحياة، وتوفير حياة آمنة وصحية للجميع، وتؤكد سعي المملكة لتفعيل الجهود العالمية في الحفاظ على عناصر الطبيعة.

ويعد التزلج على الجليد في الهواء الطلق إحدى العلامات البارزة في مشروع تروجينا على مستوى المنطقة عموما ودول الخليج العربي تحديداً، في سبيل تقديم تجربة لا مثيل لها لا سيما في المناخ الصحراوي الذي تتميز به دول الخليج.

ويمكن للهواة والمحترفين الاستمتاع بشبكة من مسارات تزلج مختلفة الصعوبات، وتمر بإطلالات رائعة ومتعددة تشمل زرقة مياه البحر الأحمر وجمال التضاريس لجبال نيوم إضافة إلى الكثبان الرملية للصحراء ذات اللون الذهبي على امتداد الشبكة في مفارقة لا مثيل لها على مستوى العالم، ليحصل المتزلجون على تجربة هي الأولى من نوعها بهذه الفرادة في بيئة متنوعة تجمع بين الجبال والماء والصحراء، الأمر الذي يعد تكويناً جمالياً هو الأول من نوعه ومتعة مليئة بالدهشة والمغامرة.

وتعد تروجينا محفزاً للنمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل في السعودية، وفقاً لأهداف رؤية 2030، حيث سيوفر المشروع أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، ويضيف 3 مليارات ريال للناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.

ومن المخطط له أن يتم الانتهاء من تطوير المشروع في العام 2026م.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

انخفض 18.6% في 2023.. بالسعودية يعود للتراجع في ديسمبر

إنتاج السعودية من النفط الخام يتراجع إلى 8.95 مليون برميل يومياً في ديسمبر

"الوطنية للإسكان" تعلن بدء تنفيذ عقود التمويل المخفض مع 4 بنوك محلية

إطلاق استاد الأمير محمد بن سلمان بمدينة القدية بتصميم غير مسبوق عالمياً

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :