شبكة عيون الإخبارية

الذهب يرتفع لأعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين

 

نهى مكرم-مباشر- ارتفعت الذهب لأعلى مستوياتها في أكثر من أسبوعين، اليوم الثلاثاء، مدفوعة بضعف الدولار وتراجع عائدات سندات الخزانة مع تطلع المستثمرين لمحضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي بحثاً عن تلميحات بشأن توقعات أسعار الفائدة.

وصعد السعر الفوري للذهب بنسبة 0.7% إلى 1,991.37 دولار للأوقية، الساعة 07:13 بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.7% إلى 1,993.50 دولار.

قال إدوارد ماير، محلل اللمعادن لدى شكة "ماريكس"، إن الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية يواصلان تراجعهما. كما أن الطلب من البنوك المركزية قوياً نوعاً ما، وكل هذه العوامل تعد داعمة للمعدن الأصفر.وتعيد الأسواق النظر في التراجع الذي شهده الذهب أمس.

بينما انخفض الدولار لأدنى مستوياته في شهرين ونصف في ظل توقعات المستثمرين بخفض أسعار الفائدة الأمريكية العام المقبل. وجدير بالذكرأن تراجع الدولار يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

كما لامست عئادات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات أدنى مستوياتها في شهرين الأسبوع الماضي.

ومن  المقرر صدور محضر اجتماع الفيدرالي الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش، وعززت علامات تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة توقعات انتهاء الفيدرالي من دورة رفع أسعار الفائدة.

وتتوقع الأسواق على نطاق واسع، تثبيت الفيدرالي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل بديسمبر/كانون الأول، وتتحسب حالياً بنسبة أكثر من 50% إزاء خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مايو/أيار، بحسب أداة "فيد ووتش" الصادرة عن "سي إم إي".

ويُشار إلى أن انخفاض أسعار الفائدة يعزز جاذبية الذهب الذي لا يحمل فائدة.

وقالت "بي إم آي"، وحدة التحليل الخاصة بـ "فيتش شوليوشنز"، إن العوامل الرئيسية التي ستنعش الذهب في 2024 ستكون خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة وضعف الدولار وتفاقم التوترات الجيوسياسية.

وقال وانج تاو، محلل فني لدى "رويترز"، إن السعر الفوري للذهب قد يختبر مجدداً أعلى مستوى سجله في السابع والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول عند 2,009.29 دولار للأوقية، نظراً لكسره مستوى المقاومة 1,991 دولار لأعلى.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع السعر الفوري للفضة بنسبة 1.3% إلى 23.70 دولار، كما ارتفع البلاتين بنسبة 0.4% إلى 922.16 دولار.

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

أسعار الذهب العالمية ترتفع مع تراجع الدولار

الذهب بصدد تسجيل أول مكاسب أسبوعية

أسعار المستهلكين الأساسي الأمريكي يسجل أدنى مستوياته في عامين

 

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :