شبكة عيون الإخبارية

حظر صادرات الديزل يعزز النفط

 

نهى مكرم- مباشر- ارتفعت النفط، اليوم الجمعة، إثر حظر صادرات الوقود، لتتفوق مخاوف ضيق المعروض العالمي على القلق إزاء ضعف الطلب جراء المزيد من رفع الفائدة الأمريكية.

وعلى الرغم من ذلك، فإن أسعار النفط بصدد تسجيل أول خسارة إسبوعية لها في أربعة أسابيع.

وارتفع خام برنت بمقدار 46 سنتاً، أو 0.5%، إلى 93.76 دولار للبرميل، الساعة 0630 بتوقيت غرينتش، في حين ارتفع خام غرب تكساس بواقع 65 سنتاً، أو 0.7%، إلى 90.28 دولار للبرميل.

وأوضحت "رويترز" أن كلا المؤشرين في طريقهما لتسجيل خسارة إسبوعية ضيلة بعد ارتفاعهما بما يزيد عن 10% خلال الثلاثة أسابيع السابقة إثر مخاوف ضيق المعروض العالمي مع مواصلة منظمة "أوبك بلس" خفض الإنتاج.

وقال توشيتاكا تازازا، محلل لدى "فوجيتومي سيكيورتيز"، إن التداولات لاتزال متقلبة، وسط الشد والجذب بين مخاوف العرض التي عززها الحظر الروسي على صادرات الوقود والمخاوف بشأن تباطؤ الطلب بسبب تشديد السياسات النقدية في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأضاف المحلل أنه مع المضي قدماً، سيركز المستثمرون على ما إذا كان خفض الإنتاج يتم كما تعهدت "أوبك بلس"، وما إذا كان رفع الفائدة الامريكية سيحد من الطلب، متوقعاً أن يتراوح خام غرب تكساس بين 90-95 دولار.

وأعلنت الروسية، أمس الخميس، حظر صادرات البنزين والديزل مؤقتاً لجميع الدول خارج خارج دائرة الدول السوفيتية الأربع السابقة لتحقيق الاستقرار في السوق المحلي.

ودفع هذا القرار العقود الآجلة للنفط للارتفاع بنحو 5% أمس.

وقالت تينا تينج، محللة لدى "سي إم سي ماركتس"، إن النفط الخام ارتد من أدنى مستوياته خلال الجلسة بعد أن حظرت روسيا صادرات الديزل، والتي شملت البنزين.

وأشارت إلى أن هذا الإجراء عكس الحركة الهبوطية في أسواق النفط الخام عقب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد.

ومع ذلك، ترى تينج أن المخاوف المتزايدة من الركود في منطقة اليورو يمكن أن تستمر في الضغط على أسعار النفط.

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :