شبكة عيون الإخبارية

"سابك" تتوقع استمرار الضغط على الهوامش بالنصف الأول 2023 لانخفاض معدلات الطلب

الرياض ـ مباشر: توقعت للشركة للصناعات الأساسية "سابك" أن يستمر الضغط على الهوامش في النصف الأول من عام 2023 بسبب تراجع معدلات الطلب والطاقات الإنتاجية العالمية الجديدة لمنتجاتها الرئيسية.

وأوضحت الشركة، وفقاً لبياناتها المالية، على تداول السعودية، اليوم الثلاثاء، أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي الآن يقدر بحوالي 2.1% لعام 2023.

وقال عبدالرحمن بن صالح الفقيه، الرئيس التنفيذي المكلف لشركة "سابك"، في تعليقه على نتائج الشركة لعام 2022، إن الشركة حافظت على أدائها القوي خلال العام الماضي، على الرغم من الظروف الصعبة التي عانت منها الأسواق العالمية.

وأضاف الفقيه أن مبيعات الشركة استمرت في النمو متجاوزة مبيعات العام الماضي بنسبة 9٪ وذلك بفضل مشاريع النمو وتحسين أداء تشغيل المصانع، وتحقيق الاستفادة المثلى من المخزون والتعاون مع أرامكو السعودية".

وأشار إلى أنه من المتوقع الوصول إلى مليون طن متري من حلول "تروسيرلTM" بحلول عام 2030، مما يدل على التزام الشركة المستمر بالاستدامة والابتكار، وأشار إلى أن الاقتصاد الدائري للمواد البلاستيكية يتطلب تحولاً سريعاً في سلسلة القيمة بأكملها.

كما أكد على تركيز سابك على الانضباط الرأسمالي مما أدى إلى ترشيد الإنفاق بنسبة 7% أقل من حق الإنفاق في عام 2021م، ولا تزال مسألة زيادة عائدات المساهمين أولوية لها بالإضافة إلى زيادة الأرباح النقدية المعلنة بنسبة 6.25% في عام 2022.

وكشفت النتائج المالية السنوية للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، تسجيلها تراجعاً بصافي أرباحها بنسبة 28.35% خلال عام 2022، في ظل ارتفاع متوسط مواد اللقيم وارتفاع تكاليف الشحن والتوزيع.

ووفقاً لنتائج الشركة على تداول السعودية، اليوم الثلاثاء، تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة، إلى 16.53 مليار ريال، مقابل 23.07 مليار ريال أرباح الشركة في عام 2021.

وعزت "سابك" سبب انخفاض صافي الربح إلى انخفاض هوامش الربح لمعظم المنتجات الرئيسية مدفوعاً بشكل رئيسي بارتفاع متوسط أسعار مواد اللقيم، وارتفاع تكاليف الشحن والتوزيع قابل ذلك جزئياً زيادة في الكميات المبيعة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"سابك" تؤكد التزامها بتسريع وتيرة تحقيق الاقتصاد الدائري للكربون

"سابك" تطرح مادة جديدة من البولي إيثيلين عالي الكثافة في السعودية

"سابك" توقع اتفاقية مع "أوكيو" والبترول الكويتية لتطوير مجمع بتروكيماويات بعُمان

"سابك" توقع مذكرة مع أرامكو السعودية و"ساينوبيك" الصينية لتطوير مجمع صناعي

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :