شبكة عيون الإخبارية

تعلن الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022م (تسعة أشهر)

بلغ صافي ربح الشركة خلال الفترة الحالية 70.37 مليون ريال سعودي مقابل صافي خسارة 7.77 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي، ويعود ذلك إلى:

الإيرادات

ارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة الحالية بنسبة 19.02٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 17.80٪ وزيادة مبيعات المنتجات الزراعية بمبلغ 32.04 مليون ريال سعودي (50.37٪) ويرجع ذلك بشكل رئيسي بسبب الزيادة في مبيعات الأعلاف.

ايرادات / مصروفات أخرى (صافي):

بلغت المصاريف الأخرى للفترة الحالية 4.80 مليون ريال سعودي مقابل 39.37 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق. وجاءت الخسارة في الفترة المماثلة من العام الماضي بشكل رئيسي بسبب الخسارة الناجمة عن انخفاض قيمة العملة السودانية.

على الرغم من التغيرات في العناصر السابقة التي أثرت بشكل إيجابي على صافي ربح الشركة في الفترة الحالية إلا أن هناك عناصر أخرى أثرت سلبًا على صافي ربح الفترة الحالية على النحو التالي:

تكلفة المبيعات:

ارتفعت نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات خلال الفترة الحالية بنسبة 0.93٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ويعود ذلك بشكل أساسي إلى زيادة نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات للقطاع الزراعي بنسبة 8.83٪ بسبب خسائر الإنتاج الناتجة من التغيرات المناخية وقد تم تعويض هذه الزيادة جزئياً بانخفاض نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات في قطاع الألبان بنسبة 0.26٪.

مصاريف البيع والتسويق:

ارتفعت مصاريف البيع والتسويق في الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 1.29٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الرسوم الحكومية وزيادة تكلفة التوزيع.

المصاريف العمومية والإدارية:

ارتفعت المصروفات العمومية والإدارية في الفترة الحالية بنسبة 17.82٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة مصاريف تقنية المعلومات.

تكلفة التمويل:

ارتفعت تكلفة التمويل في الفترة الحالية بنسبة 35.27٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي نتيجة ارتفاع الفائدة بسبب الزيادة في سعر الفائدة المعروض بين البنوك .

حصة من نتائج المشروع المشترك:

خلال الفترة الحالية بلغت حصة الشركة 10٪ من خسائر شركة أمن الغذاء القابضة والبالغة 8.16 مليون ريال سعودي.

أثرت جميع العناصر المذكورة أعلاه مجتمعة على إجمالي الربح والربح التشغيلي على النحو التالي:

اجمالي الربح:

ارتفع إجمالي الربح خلال الفترة الحالية بنسبة 15.41٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي نتيجة ارتفاع الإيرادات بنسبة 19.02٪ وقد قابل هذه الزيادة جزئياً زيادة في نسبة تكلفة المبيعات إلى صافي الإيرادات بنسبة 0.93 وترجع هذه الزيادة للأسباب المذكورة أعلاه.

- الربح التشغيلي:

ارتفع الربح التشغيلي للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بمبلغ 95.02 مليون ريال سعودي نتيجة زيادة المبيعات وانخفاض المصاريف الأخرى. وقوبلت هذه الزيادة جزئياً بزيادة في مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية.

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :