شبكة عيون الإخبارية

: لم نتطرق إلى التعاون العسكري أو التقني مع إسرائيل بتاتًا خلال قمة جدة

 

الرياض- مباشر: أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أنه لم يتم خلال قمة جدة طرح أي نوع من التعاون العسكري أو التقني مع إسرائيل بتاتا، كما أنه لم يتم الحديث عما يسمى بـ"الناتو العربي"، ولا يوجد شيء بهذا الاسم وهو أمر غير مطروح.

وأوضح الوزير –خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة- أن قمة جدة للأمن والتنمية، تضمنت عددا من المخرجات التي يؤمل أن يكون لها انعكاس إيجابي كبير على إرساء الأمن ودعم التنمية في المنطقة.

وقال الأمير فيصل إن القمة ركزت على الشراكة مع الولايات المتحدة، لافتا إلى أن شراكة المملكة مع الولايات المتحدة قديمة ومستمرة والاتفاقيات التي وقعتها الرياض مع واشنطن لم تأت بين يوم وليلة".

وأكد الوزير أن هذه القمة أظهرت نضوج العمل العربي المشترك، مشيرا إلى أن كلمات القادة أكدت أن دول المنطقة تعرف ما تريد ولا تنتظر أحدا ليحقق لها ذلك.

وأشار إلى "أن طرحت منذ 5 أعوام فكرة تكوين منظومة دفاع عربي مشترك لرفع مستوى التنسيق العربي فيما يتعلق بالأمن والدفاع إلا أن هذا الأمر لم يكن مكان بحث في القمة، كما أن من الأولويات لدى السعودية تطوير التنسيق العسكري والدفاع العربي المشترك ورفعه إلى مستوى أعلى مما هو قائم الآن.

وفي رده على سؤال حول المحادثات مع إيران قال الأمير فيصل "إن المحادثات التي تمت مع إيران حتى الآن إيجابية لكنها لم تصل إلى النتائج المرجوة بعد وكان للعراق دور مهم وأساسي في دفعها إلى للأمام بشكل يجعلنا نستطيع أن نستمر في المحادثات".

وأضاف "لم يكن هناك أي رسائل تم تحميلها لرئيس الوزراء العراقي إلى إيران أو حملها إلى القمة".

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أنه لم يتم في القمة مناقشة إنتاج النفط بالتحديد مبينا أن "أوبك بلس" أفادت أخيرا بأنها مستمرة في تقييم أوضاع السوق وستفعل كل ما هو ضروري لتحقيق التوازن في الأسواق.

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :