شبكة عيون الإخبارية

مؤشر مديري المشتريات بالسعودية يسجل 44.2 نقطة خلال أبريل

الرياض – مباشر: أظهرت دراسة شركة "IHS Markit" للأبحاث بالتعاون مع بنك الإمارات دبي الوطني، اليوم الثلاثاء، ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي (®PMI) الخاص بالمملكة العربية إلى 44.4 نقطة خلال شهر أبريل/ نيسان 2020، مقارنة مع 42.4 نقطة في شهر مارس/ آذار.

وكشفت نتائج الدراسة، حصل "مباشر" على نسخه منها، التي تعتمد على بيانات أصلية جمعت من دراسة شهرية للأوضاع التجارية في القطاع الخاص السعودي، تضرر القطاع الخاص في السعودية بشدة؛ بسبب إجراءات الإغلاق في الداخل والخارج لمكافحة جائحة خلال شهر أبريل/ نيسان.

وقالت الدراسة، إن بيانات شهر أبريل/ نيسان تشير إلى انخفاض ملحوظ في نشاط أعمال القطاع الخاص في السعودية؛ بسبب إغلاق الأعمال وتقلص الطلب من العملاء، مبينة أنه في الحالات التي شهدت نموا أشارت كثير من الشركات المشاركة إلى زيادة الإنفاق على منتجات وخدمات الرعاية الصحية.

وبحسب الدراسة، تم تخفيض أعداد الموظفين بوتيرة حادة ومتسارعة في شهر أبريل/ نيسان، وكان الأكثر حدة منذ بدء السلسلة قبل أكثر من 10 سنوات، وكان هناك انخفاض ملحوظ في متوسط تكاليف التوظيف نتيجة تقليص ساعات العمل واتفاقيات الأجور الجديدة مع الموظفين.

وبالنظر للمستقبل، أظهرت الدراسة، أن نسبة الشركات المشاركة في الدراسة التي تتوقع ارتفاعا في نشاط الأعمال خلال العام المقبل تجاوزت أولئك اللاتي تتوقع حدوث انخفاض.

ومن جهته، قال مدير الاقتصاديات في مجموعة Markit IHS والمسؤول عن إعداد الدراسة، تيم مور، إن تراجع إنتاج القطاع الخاص في السعودية بأسرع وتيرة منذ بدءً الدراسة قبل أكثر من عقد من الزمن، يأتي انعكاسا لعمليات الإغلاق التجاري واسعة النطاق والتراجع الحاد في طلب العملاء.

وأضاف مور، أن مبيعات الصادرات وسلاسل التوريد العالمية تأثرت بشدة بسبب جائحة كوفيد-19 العالمية في شهر أبريل/ نيسان.

وأفاد مور، بأن الأقلية الصغيرة من الشركات السعودية التي أفادت بنمو نشاطها التجاري في شهر أبريل/ نيسان ربطت هذا النمو بارتفاع الإنفاق على منتجات وخدمات الرعاية الصحية في الغالب.

وذكر مور، أن هناك تقارير متفرقة أفادت أيضا بأن التحول الناجح إلى العمل عبر الإنترنت قد ساعد على الحد من انخفاض الأعمال الجديدة، خاصة بين مقدمي الخدمات.

ترشيحات:

"ساما" السعودية تؤكد التزامها بربط الريال بالدولار الأمريكي كخيار استراتيجي

"نزاهة" السعودية: صدور أحكام قضائية ضد 15 متهماً في جرائم مالية وإدارية

صندوق الاستثمارات السعودي: المملكة يمر بمرحلة تغيير جذري

الزراعة السعودية تفسح عن 300 ألف طن من واردات الخضر والفاكهة خلال أبريل

السعودية تخصص نصف مليار دولار لأبحاث كورونا

وزارة الموارد البشرية السعودية: تطبيق العمل عن بعد بالحكومة قيد الدراسة

أرامكو السعودية: العمليات وسلاسل الإمداد لم تتعطل رغم فيروس كورونا

الشورى السعودي يوجه عدة مطالبات لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد

الشورى السعودي يطالب بتعزيز التدابير اللازمة لضمان فعالية الأدوية

السعودية للكهرباء: "الفاتورة الثابتة" تمنع فصل الخدمة حال زيادة الاستهلاك

شركة أبحاث تتوقع مغادرة عدد أكبر من الأجانب سوق العمل السعودي

الودائع بالقطاع المصرفي السعودي ترتفع 10% بالربع الأول من 2020

تطبيق "سكني" السعودي يضيف خدمة "تحمّل الضريبة عن المسكن الأول" لمستفيديه

مباشر (اقتصاد)

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :