شبكة عيون الإخبارية

مكاسب عملة جنوب أفريقيا تتجاوز 1.5% بعد قرار "موديز"

مباشر: صعدت عملة جنوب أفريقيا بأكثر من 1.5 بالمائة أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الإثنين، بدعم احتفاظ البلاد بتصنيفها الائتماني الأخير بالإضافة إلى إحراز تقدم في الأوضاع التجارية.

وتقترب الولايات المتحدة والصين من توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية، حيث أكد الجانبان إحراز تقدماً في المحادثات التجارية.

لكن لا يزال تحديد مكان توقيع الصفقة التجارية غير محدد حتى الآن، إلا أن الرئيس الأمريكي صرح في عطلة الأسبوع بأنه سيكون في مكان ما داخل الولايات المتحدة.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، قررت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين الإبقاء على التصنيف الائتماني للعملة الأجنبية والعملة المحلية على المدى الطويل لجنوب إفريقيا عند "Baa3"، وهي درجة أعلى من درجة المضاربة.

وبالرغم من أن وكالة موديز لم تقلص تصنيف الديون الحكومية في جنوب إفريقيا للدرجة غير الاستثمارية "الخردة" لكنها خفضت النظرة المستقبلية إلى سلبية بدلاً من مستقرة.

وكان من شأن خفض موديز للتصنيف الائتماني لجنوب إفريقيا أن يتسبب في استبعاد البلاد من مؤشر السندات الحكومية العالمي "فوتسي"، وهو ما كان قد يعني تدفقات نقدية خارجة قد تصل إلى 15 مليار دولار من سوق السندات المقومة بالراند، وفقاً لتقديرات بنك أوف نيويورك ميلون.

وبحلول الساعة 12:30 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفعت عملة جنوب أفريقيا مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة تزيد عن 1.6 بالمائة ليهبط الدولار إلى 14.7957 راند.

وكان الراند تعرض إلى خسائر ملحوظة في الأسبوع الماضي على خلفية أزمة دعم لشركة إسكوم والتي من شأنها أن تفاقم ديون جنوب إفريقيا.

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :