شبكة عيون الإخبارية

الفائض التجاري لجنوب أفريقيا يصل لأعلى مستوى في 8 أشهر

مباشر: تحول الميزان التجاري في جنوب أفريقيا إلى أكبر فائض في نحو 8 أشهر خلال أغسطس/آب الماضي، مع قفزة مفاجئة في صادرات المعادن.

وكشفت بيانات صادرة عن خدمة الإيرادات في جنوب أفريقيا، اليوم الإثنين، أن البلاد شهدت فائضاً في الميزان التجاري بلغ 6.8 مليار راند (448 مليون دولار) خلال شهر أغسطس/آب الماضي مقارنة مع عجز قدره 3.7 مليار راند المسجل في يوليو/تموز السابق له.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن جنوب أفريقيا سوف تسجل فائضاً تجارياً بقيمة 1.2 مليار راند خلال الشهر الماضي.

وارتفعت الصادرات بنسبة 8.4 بالمائة خلال الشهر الماضي مقارنة مع الشهر السابق له لتصل إلى 122 مليار راند وذلك بسبب زيادة 18 بالمائة في شحنات المنتجات المعدنية والتي تضم خام الحديد والفحم.

وبالنسبة للواردات فتراجعت بنحو 1 بالمائة في أغسطس/آب الماضي مسجلة 115 مليار راند.

وكان عجز الحساب الجاري في جنوب أفريقيا اتسع إلى 4 بالمائة نسبة للناتج المحلي الإجمالي في الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو/حزيران الماضي، وهي النسبة الأكبر في نحو عام.

وبالنسبة لأول 8 أشهر من العام الحالي، فبلغ العجز في الميزان التجاري 849 مليون راند مقارنة مع فائض قدره 4.7 مليار راند مسجل بالفترة المماثلة من العام الماضي، وفقاً للبيانات.

وفي حين أن المعادن تُشكل أقل من 10 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لجنوب أفريقيا لكنها تمثل حوالي نصف صادرات البلاد.

وبحلول الساعة 1:50 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة المحلية لجنوب أفريقيا مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة تزيد عن 0.2 بالمائة ليصعد الدولار إلى 15.1632 راند.

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :