شبكة عيون الإخبارية

كشفت دراسة أجرتها شركة زيورخ أن الأهالي في الإمارات يتوقعون أن ينفقوا ما يصل إلى 600 ألف درهم إماراتي لتغطية تكاليف التعليم العالي لأطفالهم

كشفت دراسة حديثة أن الأهالي في الإمارات العربية المتحدة يتوقعون إنفاق مبالغ تتراوح بين 250 ألف و600 ألف درهم على تعليم أبنائهم الجامعي. وعلى الرغم من هذه التكاليف الباهظة، فإن العديد من الأهالي غير مستعدين مالياً، حيث أظهرت الدراسة أن 29% منهم لم يبدأوا بعد في الادخار لسداد تكاليف تعليم أبنائهم الجامعي.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها شركة يوغوف لأبحاث السوق بتكليف من "زيورخ العالمية للحياة "، وهي جزء من مجموعة زيورخ للتأمين ، وجود فجوة مالية كبيرة قد تؤثر على الفرص التعليمية المتاحة للعديد من الأطفال. وبالرغم من توقع 63% من المشاركين في الدراسة  مثل هذه التكاليف المرتفعة، سلطت الدراسة الضوء على المسؤولية المالية الكبيرة التي تسعى العديد من الأسر إلى تحملها.

الاعتماد على طرق الادخار التقليدية

لا تزال طرق الادخار التقليدية هي السائدة في المنطقة، حيث اختار 77% من 1000 مقيم شملتهم الدراسة الاستطلاعية  الودائع البنكية، بينما استثمر 48% في الأسهم. ومع ذلك، فإن نسبة صغيرة فقط (14%) من المستطلعين يستخدمون خطط الادخار المخصصة للتعليم، والتي تم تصميمها لتعزيز النمو وتوفير مزايا محددة للمصاريف التعليمية.

وبينما توفر الودائع التقليدية الأمان، قد لا تكون عوائدها المنخفضة عادة كافية لمواكبة ارتفاع تكاليف التعليم العالي. وتظل خطط الادخار الموجهة للتعليم، والتي تشمل غالباً الاستثمارات في صناديق النمو، نهجاً أكثر استراتيجية. تم تصميم هذه الخطط للحفاظ على المدخرات بالإضافة للتغلب على التضخم، مما يضمن عدم تضاؤل قيمة المدخرات بمرور الوقت.

وفي تعليقه على نتائج الدراسة  قال ديفيد دينتون كاردو، رئيس قسم العروض في زيورخ الشرق الأوسط: "بينما تؤكد التكاليف الباهظة المرتبطة بالتعليم العالي على الحاجة الملحة إلى استراتيجيات الادخار الفعالة، فإن البدء بشكل مبكر واختيار خطة الادخار التعليمية المناسبة يمكن أن يساعد الأهالي بشكل كبير على الادخار اليوم لتوفير مستقبل أكثر إشراقاً لأبنائهم".

ووفقاً للدراسة، يعتقد معظم الأهالي أن تخصيص ما يتراوح بين 6% و 20% من رواتبهم الشهرية يكفي لادخار التعليم. ومع ذلك، تؤكد الدراسة على الحاجة إلى خطط ادخار أكثر فعالية وبأسعار معقولة. إن تمكين وتشجيع الأهالي  لمنح أطفالهم أفضل الفرص  لتحقيق أحلامهم من خلال خطة ادخار مصممة خصيصاً للتعليم تظل   استراتيجية مستمرة .

استراتيجية ذات قيمة مضافة

أعرب 87% من المشاركين في الدراسة  عن اهتمام كبير بخطط الادخار التعليمية التي تقدم أيضاً تغطية تأمينية على الحياة. تساعد هذه الخطط المزدوجة الغرض في تجميع الأموال للتعليم وتوفير أمان تضمن الأمن المالي للعائلة في حالة حدوث الأسوأ.

وفي ظل ارتفاع تكاليف التعليم، يمكن أن يوفر البدء بشكل مبكر واستكشاف خيارات الادخار المختلفة، بما في ذلك الخطط المزدوجة الغرض، توازناً بين النمو والأمان.

ويضيف كاردو: " لا يقتصر دور خطة ادخار تعليمية جيدة التخطيط فقط على توفير المال، بل يساعد على نمو أموالك من خلال استراتيجيات الاستثمار المناسبة ويضمن حماية هذا الاستثمار. تتميز هذه الاستراتيجية بعدد من الفوائد الملحوظة بما في ذلك خيارات الدفع المرنة والقدرة على تصميم الخطة لتلبية الأهداف المالية الفردية. وتؤكد التكاليف الباهظة المرتبطة بالتعليم العالي على الحاجة الملحة إلى استراتيجيات الادخار الفعالة".

وينبغي على الأهالي البحث عن الخطط التي تقدم حلولاً مخصصة، ونمواً طويل الأجل، بالإضافة إلى راحة البال التي توفرها تغطية التأمين على الحياة. من خلال تبني نهج استراتيجي للادخار، يمكن للأهالي ضمان تحقيق أهداف أبنائهم التعليمية وجعلها في متناول اليد.

نبذة عن مجموعة زيورخ للتأمين:

مجموعة زيورخ للتأمين (زيورخ) هي شركة تأمين رائدة تقدم خدمات متعددة للأفراد والشركات في أكثر من 200 دولة منطقة. تأسست زيورخ قبل 150 عاماً، وتعمل على إحداث تحول في قطاع التأمين. بالإضافة إلى توفير الحماية التأمينية، تقدم زيورخ بشكل متزايد خدمات الوقاية مثل تلك التي تعزز الرفاهية وتعزز القدرة على التكيف مع المناخ.

 

تعكس زيورخ هدفها المتمثل في خلق مستقبل أكثر إشراقاً للجميع وتطمح إلى أن تكون واحدة من أكثر الشركات مسؤولية وتأثيراً في العالم. وتستهدف الشركة صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050 ولديها أعلى تصنيف محتمل للحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة من شركة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال. في عام 2020، أطلقت زيورخ مشروع غابة زيورخ لدعم إعادة التحريج واستعادة التنوع البيولوجي في البرازيل.

 

يعمل لدى المجموعة حوالي 60,000 موظف وتتخذ من مدينة زيورخ في سويسرا مقراً رئيسياً لها. مجموعة زيورخ للتأمين المحدودة (ZURN)، مدرجة في بورصة الأوراق المالية السويسرية وحاصلة برنامج المستوى الأول لإيصال الإيداع الأمريكي (ZURVY)، والذي يتم تداوله خارج البورصة في مجموعة أو تي سي ماركتس.

أخبار متعلقة :