شبكة عيون الإخبارية

نتائج المسح العالمي الرابع عشر لمراكز البيانات الذي أجراه Uptime تُظهر توسُّع تخطيط الصناعة للتغييرات التكنولوجية والاقتصادية والتشغيلية الكبرى

أعلن Uptime Institute اليوم عن إصدار استطلاعه السنوي الرابع عشر لمراكز البيانات العالمية. يمثل الطلب المتزايد على الخدمات الرقمية، سواء من حيث الحجم أو الكثافة الحسابية، تحديًا أمام قدرات الطاقة والتبريد في الكثير من البنى التحتية الحالية. ولتلبية الطلب المتزايد، يقوم مشغلو مراكز البيانات وعملاء تكنولوجيا المعلومات لديهم بالاستثمار والابتكار بشكل أكبر في خدمات ومرافق تكنولوجيا المعلومات لديهم واستخدام الخدمات الخارجية. وستعمل فعالية هذه الاستثمارات وتأثيراتها على تشكيل ملامح المجال برمته في السنوات المقبلة.

 قال Andy Lawrence، المدير التنفيذي للأبحاث في شركة Uptime Intelligence: "تُظهر بياناتنا أن المشغلين يستعدون لإجراء تغييرات كبيرة في المستقبل على مستويات متعددة. في عام 2024، وجدنا أن تحديات الطلب المتزايد ستؤثر في قدرات الطاقة والتبريد في المرافق القائمة، فضلاً عن الحاجة إلى مزيد من الاستثمار لمواكبة الطلب. وفي الوقت نفسه، تحتاج الصناعة إلى التركيز على تحديات التوظيف المستمرة لمواكبة نمو القدرات. والمتطلبات التنظيمية قائمة، ولا يمكن تجاهلها."

 تظل الدراسة الاستقصائية السنوية التي يجريها Uptime Institute، في دورتها الرابعة عشر هذا العام، الدراسة الأكثر شمولاً والأطول في نوعها. تسلط نتائج هذا التقرير الضوء على ممارسات وتجارب مالكي ومشغلي مراكز البيانات في مجالات المرونة والاستدامة والكفاءة والتوظيف والعمل السحابي والذكاء الاصطناعي. وتطرح رؤى تفصيلية حول مشهد البنية التحتية الرقمية ولمحة على مسارها المستقبلي. تشمل النتائج الرئيسية لتقرير 2024 ما يلي:

 يتتبع أقل من نصف مالكي ومشغلي مراكز البيانات المقاييس اللازمة لتقييم استدامتهم و/أو تلبية المتطلبات التنظيمية المعلقة.

 يدرك معظم المشغلين فوائد الذكاء الاصطناعي وإمكاناته. لكن على الرغم من تخطيط العديد من المشغلين لتوطين التكنولوجيا في عملهم، فقد انخفضت الثقة بالذكاء الاصطناعي بشأن استخدامه في عمليات مراكز البيانات للسنة الثالثة على التوالي.

 يظل تكرار انقطاع عمل مراكز البيانات، ووطأة ذلك الانقطاع، من دون تغيير تقريبًا منذ عام 2023، أو أنه أظهر تحسينات طفيفة. يواجه المشغلون الزيادات في التعقيد والكثافة وظروف الطقس القاسية بالاستناد إلى الاستثمار وممارسات الإدارة الجيدة.

 يتزايد متوسط كثافات حامل الخادم، ولكنه يظل أقل من 8 كيلوواط. تخلو معظم المرافق من رفوف تزيد طاقتها عن 30 كيلوواط، والمرافق التي تمتلك تلك الرفوف لديها منها عدد محدود، ومن المتوقع أن يتغير هذا في السنوات القادمة.

 تواصل المؤسسات تلبية احتياجاتها من تكنولوجيا المعلومات من خلال البنى الهجينة. أصبح نحو نصف أعباء العمل الآن (45%) خارج مقر العمل، ما يمثل استمرارًا للاتجاه التدريجي الآخذ في الصعود في السنوات الأخيرة. استمر الكثيرون في الحفاظ على مراكز البيانات الخاصة بهم.

 لم تتحسن تحديات التوظيف، ولم تتفاقم، منذ عام 2023. ويلزم بذل المزيد من الجهود لتوسيع مجموعات العمالة ومجموعات المهارات لتتناسب مع وتيرة نمو القدرات.

 يظل متوسط مستويات فعالية استخدام الطاقة (PUE) ثابتًا في الغالب للسنة الخامسة على التوالي، لكن هذا لا يعكس التقدم المحرز في المرافق الأحدث والأكبر.

 نبذة عن الاستطلاع:

أجرى Uptime استطلاع مراكز البيانات العالمي السنوي لهذا العام عبر الإنترنت وعبر البريد الإلكتروني في النصف الأول من عام 2024. يمثل المشاركون في الاستطلاع مجموعة واسعة من قطاعات المجال في العديد من البلدان. لقد جُمعت الردود من إجمالي 879 مستخدمًا نهائيًا مسجلين في الاستطلاع وأجابوا عن سؤال واحد على الأقل. يوجد أكثر من نصف هؤلاء المستخدمين في أمريكا الشمالية وأوروبا، ويعمل نحو ثلث المجيبين على الاستطلاع لدى مزودي خدمات تكنولوجيا المعلومات/مراكز البيانات المحترفة (الموظفين الذين لديهم مسؤوليات تشغيلية أو تنفيذية لمركز بيانات تابع لجهة خارجية)، مثل أولئك الذين يقدمون خدمات الموقع المشترك أو البيع بالجملة أو البرامج أو خدمات الحوسبة السحابية.

أخبار متعلقة :