شبكة عيون الإخبارية

مؤشر جديد: التركيبة السكانية الشابّة أفضل وسيلة دفاع في أفريقيا ضدّ وفيّات كوفيد-19 حتّى الآن، إلّا أنّ العديد من المناطق تُعدّ أكثر ضعفاً بصورةٍ خطيرة

توصّل مؤشر جديد تمّ تصميمه لسدّ هوّة مهمّة في المعلومات ومساعدة الحكومات الأفريقيّة ومسؤولي الصحة والمؤسّسات غير الحكومية وغيرها على الاستجابة لجائحة إلى أنّه وعلى الرغم من عدم انتشار "كوفيد-19" بعد بصورة طاغية في أفريقيا، تُظهر مناطق كثيرة علامات ضعف مقلقة تجاه التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والصحية لجائحة لا يجب تجاهلها.

وتمّ تصميم مؤشر ضعف المجتمعات في أفريقيا بمواجهة "كوفيد-19" ("سي سي في آي")، الذي قامت بتطويره مؤسسة "سورجو"، استناداً إلى مؤشر ضعف المجتمعات في الولايات المتحدة بمواجهة "كوفيد-19" الصادر عن مؤسسة "سورجو"، الذي اعتُبر كأحد الموارد من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة. ويشكّل أوّل مؤشر في عموم القارة الأفريقيّة لتقييم الضعف بمواجهة "كوفيد-19"، ليس فقط على نطاق الدول بل ضمنها أيضاً.

وقالت الدكتورة سيما سجاير، المدير التنفيذي لمؤسسة "سورجو"، في هذا السياق: " يمنحنا هذا المؤشّر قدرة توقّع لم نشهدها من قبل عبر إظهار الطرق المختلفة التي تجعل المناطق الأفريقيّة ضعيفة بمواجهة ’كوفيد-19‘ بصورة لا تقتصر على الوفيّات فحسب. وعلى الرغم من أنّ المؤشّر لا يتوقّع المناطق التي تواجه خطر تفشّي الفيروس، إلّا أنّه يتوقّع ما إذا كانت منطقة ما في أفريقيا قادرة على تخفيف التأثيرات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لـ"كوفيد-19" والعواقب التي يجب أن تستعدّ لها كلّ منطقة من خلال التخطيط".

 

ويقوم مؤشر "سي سي في آي" في أفريقيا بتصنيف 751 منطقة في 48 دولة أفريقيّة من حيث الضعف تجاه "كوفيد-19" استناداً إلى سبعة مواضيع رئيسيّة: الوضع الاجتماعي الاقتصادي، والكثافة السكانية، والوصول إلى المواصلات والسكن، والعوامل الوبائية، والعوامل ذات الصلة بالنظام الصحي، والهشاشة، وعمر السكان. ويُعدّ هذا المؤشر هو الوحيد الذي يقيس الضعف في مواجهة "كوفيد-19" في القارة الأفريقية على مستوى دون إقليمي.

وصرّحت ماجدالينا باناسياك، المستشار الأول لشؤون الابتكار في دائرة التنمية الدولية في المملكة المتحدة "دي إف آي دي"، التي تدير برنامج "كوفيد أكشن" الذي ساهم بتمويل المؤشر: "يسدّ مؤشر ضعف المجتمعات في أفريقيا بمواجهة ’كوفيد-19‘ هوّةً لطالما واجهها المجتمع التنمية العالمي. وحتّى الآن، لم تقدم البيانات المحدودة حول فيروس ’كوفيد-19‘ في أفريقيا صورةً فعليّة عن المناطق الأكثر تأثراً بالوباء – ويعود ذلك جزئياً إلى النطاق المنخفض للاختبارات، وإضافةً إلى التقارير غير الكاملة. وبفضل هذا المؤشر بانت بإمكاننا حالياً أن نفهم ونمنح الأولويّة لجهود الاستجابة لهذه الجائحة بشكلٍ أفضل ليس فقط على امتداد الدول الأفريقيّة، بل داخلها أيضاً".

النتائج الرئيسيّة

1) تُشكّل التركيبة السكانية الشابّة نسبيّاً في أفريقيا أفضل وسيلة دفاع حتى الآن بمواجهة الوفيات نتيجة فيروس "كوفيد-19".

2) لا يتوزع الضعف في مواجهة "كوفيد-19" بشكلٍ متساوي في القارة، مع اختلاف محركات الضعف حسب المنطقة.

3) تتعايش أنواع كثيرة من الضعف ضمن المناطق، ويبدو أنّها مترابطة إلى حدّ ما:

4) انخفضت التنقليّة بدرجة كبيرة في القارّة خلال الأشهر القليلة الماضية، لكنّ المناطق الأكثر ضعفاً هي تلك التي يُحتمل أن تمارس التباعد الاجتماعي بدرجة ضئيلة.