شبكة عيون الإخبارية

«في مؤتمر أدبي حافل بدمياط»، أدباء شرق الدلتا يناقشون دور الإبداع في قضايا المجتمع المعاصر

تغطية: مروة الديب - ندى شوقي - نورهان عبادة

شهدت المدينة الشبابية برأس البر بمحافظة دمياط ، انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لإقليم شرق الدلتا الثقافي ، في دورته الـ 21 ، تحت عنوان « الإبداع و قضايا المجتمع المصري » ، و المقرر استمرارها ثلاث أيام بداية من اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر إلى يوم الخميس القادم 19 سبتمبر ، و ذلك تكريماً الأديب الراحل عبد الغني داوود ، وتضمن المؤتمر ، تكريم للشاعر الراحل محمد كمال عباس ، أحد مؤسسي نادي الأدباء في جامعة المنصورة ، و صاحب ديوان شعري «أذكر أني قلت»، و الذي تسلم الجائزة نيابة عنه ، الشاعر طارق العوضي ، رئيس نادي الأدب المركزي بالدقهلية. كما كُرم الدكتور أحمد بلبولة من دمياط ، عميد كلية دار العلوم بالقاهرة و الحاصل على جائزة مجمع اللغة العربية بالقاهرة لعام 2018.

وجمع المؤتمر نخبة من الأدباء و المثقفين و الباحثين ؛ لمناقشة مجموعة متنوعة من القضايا التي تشغل المجتمع المصري .

وأوضح الاديب ايمن عباس أمين عام المؤتمر في بيان له اليوم ، أن المؤتمر يدور حول كيفية تأثير التكنولوجيا و التقنيات الحديثة على الشعر و الأدب، وتحدث عن دور الأدب و علاقته أيضاً بقضايا المجتمع المصري المعاصر ، و الكشف عن بعض المشاكل المجتمعية مع طرح حلول لها، كـ قضايا التفكك الأسرى ، و دور الإبداع في القضايا الخاصة للتعامل مع التقنيات الحديثة ، كالنشر الإلكتروني ، و التعامل مع وسائل الإتصال الحديثة سواء " السلكية أو اللاسلكية " ، و تكنولوجيا المعلومات ، و كذلك دور الإبداع في قضايا العنف.

كما أشار ، رئيس المؤتمر ، الدكتور عيد صالح ، أن المؤتمر يأتي بالتزامن مع انطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح « بداية جديدة لبناء الإنسان المصري » ، و ذلك من أجل الإستثمار و تنمية العنصر البشري ، و العمل على تعزيز الجهود ، و التنسيق ، و التكامل بين جميع جهات الدولة في مختلف أقاليم الجمهورية. و

بدأت فعاليات «اليوم الأول» من المؤتمر في تمام الساعة 12:00 حتى 1:00 ظهرا ، حيث بدأت مراسم الجلسة الإفتتاحية ، بعزف السلام الوطني لجمهورية العربية ، ومن ثم كلمة الأمين العام للمؤتمر ، الأديب أيمن عباس ، بحضور كلاً من : " رئيس المؤتمر ، الدكتور عيد صالح ، و رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية ، للشاعر مسعود شومان ، و مدير فرع ثقافة دمياط ، الدكتور فادي سلامة ، و رئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الدكتور عمرو فرج.

وبدأت اولى ندوات المؤتمر بعنوان دور الابداع في القضايا الألكترونية، أدارها الأديب حلمي ياسين ، و الباحث السيد نعيم ، و الباحث عبد الناصر السعيد. و تناولت الجلسة طرح الأسئلة من قبل الأدباء على الباحثين للإجابة عليها. وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو ، وزير الثقافة ، و الدكتور أيمن الشهابي ، محافظ دمياط، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصر، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

أخبار متعلقة :