أخبار عاجلة

بالصور.. «العنصرية» تحول مدينة أمريكية إلى «ساحة حرب»

تواصلت الاحتجاجات في مدينة فيرجسون بولاية ميزوري وسط الولايات المتحدة بعد مقتل شاب أسود بيد شرطي السبت الماضي، فيما أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وقنابل صوت لتفريق المتظاهرين، في المدينة التي تحولت إلى «ساحة حرب»، بحسب صحيفة «هافنجتون بوست» الأمريكية.

وذكرت «سي ان ان» أن شرطة مكافحة الشغب تدخلت، الأربعاء، في موقع محطة للوقود تم إحراقها وتجمع فيها المتظاهرون. وأوقفت الشرطة صحفيين هما ويسلي لاوري الذي يعمل في قسم السياسة في صحيفة «واشنطن بوست» وراين ريلي من صحيفة «هافنجتون بوست» بينما كانا في أحد المطاعم في المدينة. وقد أفرج عنهما بعد عدة ساعات بدون أن يوجه إليهما أي اتهام، كما قال لاوري في حسابه على «تويتر».

وأصيب شاب مسلح بجروح خطيرة في مكان غير بعيد عن موقع التظاهرات التي تلت مقتل الشاب الأسود مايكل براون (18 عاما). وقالت الشرطة إن الشاب الذي جرح يبلغ من العمر 19 عاما وكان في مجموعة من 30 شخصا تفرقوا عند وصول الشرطة بعدما تلقوا اتصالا هاتفيا. وقد وجه سلاحه إلى شرطي قام بإطلاق عدة رصاصات عليه.

وتراجعت حدة المواجهات منذ أعمال الشغب والنهب التي تلت مقتل مايكل براون في ظروف مثيرة للجدل وفق روايات متناقضة، جعلت الاحتجاجات تتخذ طابعا عنصريا.

وذكر شهود عيان أن مايكل براون لم يكن مسلحا وكان يسير في الشارع عندما هاجمه رجل شرطة وأطلق عليه النار عندما كان يرفع يديه مستسلما.

من جهتها، قالت الشرطة إن مايكل براون قتل بعدما هاجم شرطيا وحاول الاستيلاء على سلاحه. وأكد قائد شرطة المدينة توم جاكسن أن الشرطي المسؤول عن إطلاق النار جرح في وجهه لكنه لم يصب بالرصاص. وكان يفترض أن يتم نشر اسمه لكن الشرطة تراجعت عن ذلك حفاظا على سلامته وسلامة الشرطيين الآخرين بعد تلقي تهديدات.

وتشهد المدينة تعبئة للمجموعة السوداء فيها وتظاهرات متتالية. وطلب رئيس بلدية المدينة جيمس نولز من «كل المجموعات التي تريد التجمع للصلاة أو الاحتجاج أن يفعلوا ذلك في النهار فقط وبشكل منظم ومحترم». وأضاف: «للأسف الذين يريدون سرقة هذه الاحتجاجات السلمية وتحويلها إلى تظاهرات عنيفة تمكنوا من تحقيق ذلك في الليالي الماضية».

ferguson

قوات مكافحة الشغب في ميزوري يطلقون قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين أمام موقع محطة للوقود أحرقت في ضاحية «سانت لويس»

ferguson missouri

تجمع متظاهرين احتجاجا على مقتل الشاب مايكل براون بشكل سلمي بعد يومين من أعمال الشغب

ferguson

قوات حراسة خاصة تحمي محطة البنزين التي أحرقت مع تصاعد احتجاجات قتل مايكل براون، ووصل عدد الاعتقالات على خلفية أعمال الغشب إلى 32 شخص.

ferguson

متظاهرون يواجهون الشرطة أثناء وقفة احتجاجية ضد مقتل براون

ferguson

شاب أمريكي يتحدث إلى أفراد دوريات الطرق السريعة أثناء مكافحة الشغب عقب مقتل مايكل براون

ferguson

سكان مدينة «فيرجسون» يضعون الهدايا التذكارية تضامنا مع مقتل براون

ferguson

قوات الشرطة الأمريكية يجبرون متظاهر على الابتعاد عن المناطق المجاورة لحادث مقتل براون

Ferguson police SWAT

ضابط أمريكي يوجه سلاحه صوب مجموعة من المتظاهرين المحتجين على مقتل براون

Ferguson Missouri

متظاهر أمريكي يرتدي قميصا مكتوب عليه «لا تطلق الرصاص»

2014 08 14 T041157 Z 522383574 GM1 EA8 E0 X6401 RTRMA

متظاهر أمريكي يلتقط قنبلة مسيلة للدموع ويرميها مجددا إلى قوات الشرطة

2014 08 14 T042241 Z 53047535 GM1 EA8 E0 Y9 N01 RTRMAD

قوات الشرطة الأمريكية تتقدم لتفرق المتظاهرين

2014 08 14 T061545 Z 535873035 GM1 EA8 E13 HP01 RTRMA

متظاهر أمريكي يحمل لافتة مكتوب عليها «لا تطلق الرصاص» مصحوبا بدبوس تذكاري «العدالة لمايكل براون»

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

SputnikNews