الشهراني: تطور الاستثمارات المحلية محرك رئيس لاقتصاد المملكة

الشهراني: تطور الاستثمارات المحلية محرك رئيس لاقتصاد المملكة الشهراني: تطور الاستثمارات المحلية محرك رئيس لاقتصاد المملكة

الرياض - مباشر: أكد سعد الشهراني، وكيل وزارة الاستثمار للشؤون الاقتصادية ودراسات الاستثمار، على أن تطور الاستثمارات المحلية محرك رئيس لاقتصاد المملكة.

وأوضح الشهراني، في تصريحات لوكالة أنباء "واس"، اليوم السبت، أن الأداء الاقتصادي لمنطقة الخليج والشرق الأوسط جعلتها تجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، ومستشهداً بما حققته المملكة العربية السعودية في آخر 3 سنوات من نمو كبير في حجم الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأشار الشهراني خلال مشاركته في قمة الأولوية في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية ،إلى تحقيق تكوين رأس المال الثابت نمواً بنسبة 29 بالمائة في العام 2022، ونمو كل من رصيد الاستثمار الأجنبي وتدفقات الاستثمار الأجنبي بنسبة 16 و20 بالمائة على التوالي خلال ذات العام مع توقعات نمو المؤشرات الاستثمارية في العام 2023.

وألمح، إلى ازدهار إصدار التراخيص الاستثمارية في السنوات الأخيرة، مع إصدار ما يقارب 9000 ترخيص خلال عام 2023م بينما كانت في السابق لا تتجاوز 400 ترخيص، وأن الفرص الاستثمارية قبل الاستراتيجية الوطنية للاستثمار كانت ما يقارب 200 فرصة استثمارية واليوم لدينا ما يقارب 1600 فرصة استثمارية في قطاعات نوعية مختلفة ومناطق متعددة في المملكة، من خلال 40 مبادرة وأربع ركائز.

وبين، أن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار تشير إلى التزام المملكة بتنويع اقتصادها وتحفيز النمو من خلال الاستثمارات الاستراتيجية، ويُظهر برنامجنا الشامل للحوافز، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية لمدة 30 عامًا، تصميم المملكة على جذب ودعم المستثمرين العالميين في القطاعات الرئيسية مثل التصنيع والتقنية.

ولفت، إلى أنه قبل رؤية 2030، كان الاقتصاد السعودي يعتمد بشكل كبير على النفط وإدراكاً للحاجة إلى التنويع، نحن الآن ملتزمون بتحويل اقتصادنا ليصبح أكثر إنتاجية وتنوعا، ويشمل قطاعات مثل التصنيع والتقنية والسياحة والرياضة والترفيه والذكاء الاصطناعي والإنشاءات والأنشطة العقارية والصناعات البتروكيماوية وغيرها.

وحول مشاركة وزارة الأستثمار في القمة، أشار الشهراني، إلى أنها تأتي من كون الوزارة شريك رؤية في جميع أنشطة معهد مبادرة مستقبل الاستثمار FII بغرض تسويق المملكة كوجهة استثمارية على مستوى العالم، وتعزيز جذب الاستثمارات النوعية.

ونوه، بأن الولايات المتحدة الأمريكية هي أعلى دولة من دول مجموعة العشرين يأتي منها استثمارات إلى السعودية، إلى جانب الصين، ومشيراً إلى أن الشراكة مع الصين في تطوير شرائح أشباه الموصلات تمثل خطوة محورية في رحلة المملكة نحو أن تصبح مركزًا لاستثمارات التكنولوجيا الفائقة والتقدم الاقتصادي المستدام.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الذهب اليوم السبت في بالتعاملات الصباحية.. الانخفاض مستمر

الإمارات: توقيع أكبر اتفاقية استثمار أجنبي مباشر مع مصر

إعلامي مصري يدعو إلى خفض الدولار إلى السعر العادل.. 24 جنيهاً

جولدمان ساكس: الاستثمار الإماراتي يوفر فرصة لحل أزمة النقد الأجنبي في مصر

مدبولي: 35 مليار دولار تدخل مصر خلال شهرين عبر مشروع "رأس الحكمة"

مدبولي: نحضر لطرح مشروعات من العيار الثقيل على غرار تطوير "رأس الحكمة"

لجنة "التكامل الاقتصادي" بالإمارات تناقش دعم نمو الأعمال في الدولة

مدبولي: مصر ستحصل على 35% من أرباح مشروع تطوير رأس الحكمة

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)