بحصة 25%.. صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية للاستثمار في "الخريّف للبترول"

بحصة 25%.. صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية للاستثمار في "الخريّف للبترول" بحصة 25%.. صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية للاستثمار في "الخريّف للبترول"

الرياض – مباشر: أعلن صندوق الاستثمارات العامة، اليوم الاثنين، عن توقيع اتفاقية اكتتاب؛ للاستثمار في شركة الخريّف للبترول، وذلك عن طريق الاكتتاب في أسهم تعتزم الشركة إصدارها لزيادة رأس مالها بنسبة 25% من مجموعة الخريّف.

وأوضح صندوق الاستثمارات العامة، في بيان له، أن مجموعة الخريّف ستحتفظ بـنسبة تبلغ قدرها 75% من أسهم الشركة، مبينا أن هذا الاستثمار يعكس الجهود الواسعة التي يبذلها الصندوق لتمكين المنظومة الصناعية في المملكة، ودعم نمو شركات القطاع الخاص الواعدة، لمواصلة تطوير المنظومة الصناعية الوطنية وزيادة إيرادات التصدير.

وتعتبر الخريّف للبترول إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير وتقديم حلول زيادة كفاءة إنتاج النفط والغاز في المملكة، والمتخصصة في تصنيع أنظمة الرفع الاصطناعي، وخدمات ومعدات الأسلاك المرتبطة بها، بالإضافة إلى مرافق الإنتاج المبكر.

وتعد كذلك الشركة الوحيدة في دول الخليج لتصنيع المضخات الكهربائية الغاطسة، التي تعد من المعدات الأساسية لإنتاج النفط والغاز، بالإضافة إلى تحقيق قاعدة إيرادات متنوعة، وسجل تشغيلي في 13 دولة عبر منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ولفت صندوق الاستثمارات العامة، إلى أن استثماره سيُسهم في توسيع أعمال الشركة، والاستفادة من كامل قدراتها الفنية والتجارية، كما سيعمل الاستثمار على تعزيز مكانة الشركة في مجال خدمات الطاقة، وتحسين سلاسل الإمداد للقطاع في المملكة، والمساهمة في تحقيق قيمة مضافة على المدى الطويل للمساهمين.

وبهذه المناسبة، قال محمد الداود، مدير قطاع الصناعات والتعدين في الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق الاستثمارات العامة، إن هذه الصفقة تشكل جزءاً من الجهود الواسعة التي يبذلها صندوق الاستثمارات العامة لتعزيز قدرات قطاع التصنيع في المملكة والمنطقة.

ونوه الداود، بأنه من المتوقع أن يمكّن هذا الاستثمار شركة الخريّف للبترول من تنفيذ استراتيجيتها التوسعية في الأسواق المحلية والدولية، مع التركيز أيضاً على البحث والتطوير المبتكر في المجالات ذات إمكانيات النمو المرتفعة. ويتماشى هذا الاستثمار مع الاستراتيجية المحلية لصندوق الاستثمارات العامة، وتطوير القطاعات الرئيسية، والعمل بالتعاون مع الشركاء الاقتصاديين الاستراتيجيين في القطاع الخاص للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

ومن جهته، قال سعد الخريّف، رئيس مجلس إدارة شركة الخريّف للبترول ومجموعة الخريّف، إن استثمار صندوق الاستثمارات العامة يأتي ليتوّج مسيرة إنجازات الشركة في الشرق الأوسط، وفي سائر الأسواق التي عملت فيها في أفريقيا وأمريكا اللاتينية، ودورها الاستراتيجي لدعم قطاع النفط والغاز في المملكة، وسائر الدول التي تعمل فيها.

وأكد الخريّف، أن الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة خطوة بالغة الأهمية، إذ ستتيح للشركة تعزيز مكانتها الرائدة في خدمات حقول النفط، التي جعلت منها شريكاً استراتيجياً مفضلاً لعملائها حول العالم.

وأردف: "نحن على ثقة بأن الشركة قادرة على أن تكون بين الشركات الرائدة عالمياً، ويزيد الاستثمار الحالي من ثقتنا وعزيمتنا على تحقيق هذا الهدف".

يذكر أنه يشترط لإتمام الاتفاقية استيفاء الشروط والحصول على الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة، بحسب بيان الصندوق.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنتاج من النفط الخام يتراجع إلى 8.992 مليون برميل يومياً في أكتوبر

ولي العهد يعلن تقديم المملكة 41 مليار دولار استثمارات وتمويلات إلى دول إفريقيا

عين على إفريقيا.. استثمارات سعودية ضخمة تتجه للقارة السمراء

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)