شركة أبحاث تستبعد حدوث نقص بالإمداد في "سابك للمغذيات" مع تراجع الغاز

شركة أبحاث تستبعد حدوث نقص بالإمداد في "سابك للمغذيات" مع تراجع أسعار الغاز شركة أبحاث تستبعد حدوث نقص بالإمداد في "سابك للمغذيات" مع تراجع الغاز

الرياض- مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن النتائج المالية لشركة سابك للمغذيات الزراعية خلال الربع الرابع من العام 2022، فاقت توقعاتها  البالغة 1.93 مليار ريال، وعلى متوسط توقعاتها البالغة 1.9 مليار ريال، في حين سجلت الشركة صافي ربح بقيمة 2.17 مليار ريال.

وقالت الجزيرة كابيتال، في مذكرة بحثية حديثة لها اليوم الأربعاء، أنه لا يزال الانخفاض الكبير في اليوريا من المخاوف الرئيسية للشركة، حيث يواجه سوق اليوريا العالمي بعض التحديات بسبب ضعف الطلب، بينما تستمر وفرة المعروض، مستبعدة حدوث نقص في الإمداد، مع تراجع أسعار الغاز الطبيعي.

وتوقعت الجزيرة كابيتال استمرار الضغط على الأسعار، كما رجحت استمرار انخفاض الأسعار خلال  2023 مع تراجع متوسط الأسعار إلى 392 دولارا للطن مقابل 677 دولارا أمريكي للطن في 2022.

وأضافت أن  معظم الفارق عن توقعاتها جاء من ارتفاع المبيعات عن المتوقع وتحسن هامش الربح التشغيلي وانخفاض المصاريف التشغيلية، وذلك بالرغم من التراجع الكبير في هامش إجمالي الربح.

وانخفضت المبيعات عن الربع السابق بنسبة 4.8% إلى  4.21 مليار ريال ؛ أعلى من توقعاتها البالغة 3.88 مليار ريال ، حيث تأثرت من تراجع أسعار بيع المنتجات بالرغم من ارتفاع حجم المبيعات. انخفض متوسط أسعار اليوريا خلال الربع الرابع 2022 عن الربع السابق بنسبة 9.2%.

وكشفت النتائج المالية الأولية لشركة سابك للمغذيات الزراعية "سابك للمغذيات"  تسجيلها قفزة بصافي أرباحها خلال العام 2022 بنسبة 92%، فيما سجلت تراجعاً خلال الربع الرابع بنسبة 21.66% . 

وأوضحت الشركة، أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 10.04 مليار ريال، مقابل 5.23 مليار ريال في عام 2021 .

وأرجعت الشركة  سبب الارتفاع في صافي الربح خلال العام 2022  مقارنة بالعام السابق إلى ارتفاع متوسط أسعار بيع منتجات الشركة، وارتفاع الكميات المبيعة لمنتجات الشركة، مبينة أنه قد حد من أثر هذا الارتفاع الزيادة في المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف البيع والتوزيع وارتفاع في مخصص الزكاة نتيجة ارتفاع إيرادات المبيعات.

وأضافت أنها لا تزال مستمرة في التوصية لسهم الشركة على أساس ”محايد“ مع تعديل السعر المستهدف  إلى 144 ريال للسهم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

سابك للمغذيات الزراعية تربح 2.33 مليار ريال بالربع الثالث.. ونمو 219% في 9 أشهر

أرباح سابك للمغذيات الزراعية تقفز إلى 3.03 مليار ريال بالربع الثاني من 2022

أرباح سابك للمغذيات الزراعية تقفز إلى 2.51 مليار ريال بالربع الأول من عام 2022

منح أرامكو وسابك للمغذيات أول شهادات اعتماد في العالم لإنتاج الهيدروجين الأزرق

سابك للمغذيات الزراعية تقرر توزيع 4 ريالات للسهم عن النصف الأول 2022

شركة أبحاث تتوقع ارتفاع أرباح قطاع البتروكيماويات السعودي في 2022

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)