أخبار عاجلة

الجزيرة كابيتال تتوقع ارتفاع أرباح 40 شركة سعودية 15% بالربع الثالث 2022

الرياض ـ مباشر: توقعت شركة الجزيرة كابيتال، ارتفاع أرباح 40 شركة سعودية تحت تغطيتها نحو 15% بالربع لاثالث من عام 2022، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بريادة شركة معادن وقطاع البنوك وقطاع الاتصالات، كما من المتوقع أن يكون أداء قطاع البتروكيماويات تحت الضغط

كما توقعت الجزيرة كابيتال أن تحقق هذه الشــركات (باستثناء شركة أرامكو) ارتفاعا في أرباحها بنسبة 15.4% عن الربع المماثل من العام الســابق إلى 23.6 مليار ريال ســعودي مقابل 20.5 مليار ريال ســعودي في الربع الثالث 2021.

ورجحت الجزيرة كابيتال أن يؤدي النمو المتوقع في أرباح معادن ارتفاع بنسبة 132%عن الربع المماثل من العام الســابق ، إضافة إلى توقعات بارتفاع أرباح قطاع البنوك  بنســبة 16.4 %عن الربع المماثل من العام السابق.

وتوقعت الجزيرة  كابيتال انخفاض صافي الربح في قطاع البتروكيماويات السعودي في الربع الثالث 2022 بنسبة 1.4 %عن الربع المماثل من العام السابق إلى 9.1 مليار ريال سعودي.

كما توقعت تراجع في صافي الربح عن الربع السابق بنسبة 30.3%ً، نتيجة انخفاض بيع المنتجات وتأثير ضعف الطلب بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي بالإضافة إلى انكماش هوامش إجمالي الربح.

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن يتراجع صافي ربح ســابك بنســبة 31.6 %عن الربع السابق إلى 5.419 مليار ريال ســعودي في الربع الثالث من عام 2022 على خلفية انخفاض المبيعات وانكماش هامش إجمالي الربح.، كما رجحت أن تسجل شركة سابك للمغذيات الزراعية أرباح بقيمة 2.218 مليار ريال ســعودي، انخفاض بنســبة 26.7%عن الربع الســابق على خلفية انخفاض أســعار اليوريا وانخفاض الأحجام.

ويتوقع أن يتراجع صافي ربح سبكيم بنسبة23.9%عن الربع السابق إلى 961 مليون ريال ســعودي، متأثرة بتراجع الأسعار وانخفاض حجم مبيعات منتجها األساســي، خالت الفينيل الأحادي وحمض األسيتيك.

و يتوقع أن تسجل شركة كيان في الربع الثالث 2022صافي خســارة بقيمة 63 مليون ريال ســعودي في مقابل صافي ربح بقيمة 150 مليون ريال ســعودي في الربع الثاني 2022 ،

حيث يتوقع أن تتأثر الشركة بتراجع أحجام المبيعات و الهوامش و ارتفاع تكاليف التمويل.

كما رجحت الجزيرة أن ترتفع أرباح قطاع الاتصالات بنسبة 6.1%عن الربع المماثل من العام السابق ، بدعم من نمو الإيرادات من جميع القطاعات.

توقع أن تحقق البنوك المتوافقة مع الشــريعة اإلســامية في المملكة العربية )باستثناء بنك الجزيرة) نمواً قوياً في صافي الربح عند 16.4%بدعم من زيادة الاقراض بنسبة 24.4% عن الربع المماثل من العام الماضي.

كما رجحت شركة الأبحاث  مو القروض في الربع الثالث 2022 بدعم من اســتمرار الطلب على الرهن العقاري وظهور مشــاريع الاعمال المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة واستقرار قطاع التجزئة باستثناء الرهن العقاري، مما قد يعوض التباطؤ المتوقع في قروض الشركات الكبيرة. من بين البنوك الواقعة ضمن تغطيتها.

 كما توقعت تحسن أداء قطاع مشاريع الأعمال المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في بنك البلاد، فيما نتوقع استمرار نمو قروض الرهن العقاري لدى مصرف الراجحي وارتفاع قروض الأفراد في مصرف الإنماء.

ورجحت الجزيرة كابيتال نمو القروض بالنسبة لهذه البنوك الثلاثة بنسبة 24.4 %عن الربع المماثل من العام السابق مع تصدر مصرف الراجحي هذه البنوك على الرغم من حجمه الكبير حيث نتوقع نمو القروض لديه بنسبة 29.6%عن الربع المماثل من العام السابق بدعممن اســتمرار نمو الرهن العقاري، فيما يتوقع نمو الودائع لهذه البنوك الثلاثة بنســبة 18.6 %عن الربع المماثل من العام السابق.

كما توقعت ارتفاع قاعدة ودائع مصرف الراجحي بنسبة 20.2%عن الربع المماثل من العام الســابق على الرغم من انخفاض أرصدة الودائع تحت الطلب وحســابات الادخار، كما نتوقع ارتفاع قاعدة ودائع مصرف الإنماء بنسبة 15.1%عن الربع المماثل من العام السابق مع اســتمرار تحسن مزيج الودائع تحت الطلب وحســابات الإدخار لديه.

بالنسبة لمصرف الإنماء ، نتوقع أن يحقق نموا في صافي الربح بنسبة 28.8 %عن الربع المماثل من العام السابق بسبب تحسن حذر تجاه تحســن المركز المالي.

و فيما يتعلق ببنك البلاد، نتوقع أن يؤدي ارتفاع الهوامش في مشــاريع الأعمال المتناهية الصغر والصغيرة الكفاءة وتحســن مزيج الودائع واتباع المصرف نهجا والمتوســطة وتحســن الكفاءة والنظرة المستقرة لتكلفة الإيرادات إلى نمو صافي الربح.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

بقيادة أرامكو و"إس تي سي"..26 شركة ترفع رأسمالها في 9 أشهر بـ96 مليار ريال

محافظ صندوق الاستثمارات العامة: انطلاق رحلات خطوط الطيران الجديدة في 2024

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)