أخبار عاجلة

الإحصاء : ارتفاع معدل التضخم بأسعار الجملة 10.7% خلال أبريل

الرياض ـ مباشر: ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة العربية بنسبة 10.7% خلال شهر أبريل/ نيسان 2022 على أساس سنوي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الشهري، الصادر اليوم الأحد، إن ارتفاع معدل التضخم بأسعار الجملة خلال أبريل/ نيسان الماضي جاء؛ بسبب ارتفاع السلع الأخرى القابلة للنقل بنسبة 12.5%؛ نظراً لثقلها في المؤشر.

وأضافت الإحصاء، أن ارتفاع باب أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل؛ جاء نتيجة ارتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 45.3%، وأسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 12.2%.

وسجلت أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات ارتفاعاً نسبته 8.8%، في أبريل/ نيسان الماضي؛ نتيجة ارتفاع أسعار الفلزات القاعدية بنسبة 16.3%، إلى جانب ارتفاع أسعار الآلات المستعملة في الأغراض العامة 11.9%.

ووفقاً لتقرير الإحصاء، شهدت أسعار المنتجات الزراعية وصيد الأسماك ارتفاعاً نسبته 18.7%، متأثراً بارتفاع أسعار المنتجات الزراعية والحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بنسبة 22.2%، و12.4% على التوالي.

وسجلت أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات ارتفاعاً نسبته 7.1% نتيجة ارتفاع أسعار منتجات اللحوم والأسماك والفواكه والخضراوات والزيوت والدهون بنسبة 17.4%، كما سجل باب الخامات والمعادن ارتفاعاً نسبته 6.1% نتيجة ارتفاع أسعار الأحجار والرمل بنسبة 6.1%.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة بالسعودية بنسبة 1% خلال أبريل/ نيسان الماضي مقارنة مع شهر مارس/ آذار؛ متأثراً بارتفاع أسعار منتجات الزراعة وصيد الأسماك بنسبة 4.3%.

يُذكر أن مؤشر أسعار الجملة يعكس تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة لسلة ثابتة من السلع تتكون من 343 بنداً، تجمع أسعارها بشكل شهري من ثلاث مدن رئيسية، هي الرياض وجدة والدمام من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع.

  

ترشيحات:

معدل التضخم بالسعودية يرتفع 2.3% خلال أبريل مسجلا أعلى وتيرة في 10 أشهر

الأعلى في عامين..إنتاج النفط السعودي يقفز لـ10.346 مليون برميل يومياً خلال أبريل

بشروط وعقوبات تصل إلى 100 ألف ريال.. السعودية تُقر نظاماً جديداً للتسجيل العقاري

أمر ملكي بتشكيل مجلس إدارة هيئة تطوير محافظة الطائف في السعودية

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)