بعد إلغاء رحلات طيران بسببها.. مميزات ومخاطر شبكات 5G وموعد تشغيلها المتوقع في

بعد إلغاء رحلات طيران بسببها.. مميزات ومخاطر شبكات 5G وموعد تشغيلها المتوقع في مصر بعد إلغاء رحلات طيران بسببها.. مميزات ومخاطر شبكات 5G وموعد تشغيلها المتوقع في

سادت حالة من الجدل، بعد إلغاء بعض شركات الطيران في الأمارات والهند واليابان، إلى وجهات أمريكية، بسبب تشغيل تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس الـ«5G»، وأعلنت شركة طيران الأمارات الأربعاء الماضي تعليق رحلاتها إلى كلا من هيوستن وبوسطن وشيكاغو ودالاس، وفورتوورث وميامي ونيوارك واورلاند، وسان فرانسيسكو وسياتل الأمريكية، وتستمر الرحلات إلى نيويورك ولوس انجلوس وواشنطن،

ولم يتم تحديد موعدا محددا لاستئناف الرحلات الجوية المعلقة، كما أن تشغيل شبكات الجيل الخامس بالقرب من مطارات هذه الولايات يؤثر ويعيق أجهرة الملاحة داخل الطائرات، وحذر رؤساء شركات الطيران الأمريكية الكبري من حدوث أضرابات نتيجة تداخل إشارات شبكات الجيل الخامس، مع موجات التردد المستخدمة في إجهرة الملاحة الجوية، مما يؤدي إلى حدوث عواقب وخيمة.

مميزات وأضرار شبكات الجيل الخامس

وعلى الرغم من مميزات شبكات الجيل الخامس المتعددة، من سرعة في المعالجة والتحميل وغيرها، إلا إنها تنطوي في داخلها على أضرار عديدة منها:

_ تتعارض إشاراتها مع موجات تردد الملاحة الجوية.

_ تستخدم شبكات الجيل الخامس موجات ذات تردد أعلى من ما تستخدمة الشبكات العادية، لذلك تستخدم مزيدا من الصواري الهوائية الناقلة أكثر من الشبكات السابقة.

_ كمية الإشعاع الكهرومغناطيسي داخل هذه الشبكات أكثر بكثير من تقنيات الهواتف المحمولة، مما يثير القلق حول أضرار صحية أكثر مثل السرطان.

_ تتطلب وجود بنية تحتية مجهزة لها، وتكلفه عالية لتشغيلها.

_ عرض النطاق الترددي الأعلى، سيؤدي إلى إجهاد المراقبة الأمنية الحالية، مما يجعلها تضر بعملية الأمن الألكتروني، ويسهل إختراق الشبكات المتصلة بها.

_ ضعف التشفير في وقت مبكر من الاتصال، يكشف عن معلومات الجهاز التي يمكن استخدامها في الهجمات المستهدفة لإجهزة الإنترنت، وتساعد هذه المعلومات المخترقين في معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة بالظبط.

المصرى اليوم