أخبار عاجلة

مشروع قانون العمل الجديد 2022.. الفصل من الوظيفة والغياب و«استمارة 6»

مشروع قانون العمل الجديد 2022.. الفصل من الوظيفة والغياب و«استمارة 6» مشروع قانون العمل الجديد 2022.. الفصل من الوظيفة والغياب و«استمارة 6»

يتضمن مشروع قانون العمل الجديد 2022 بعض التغييرات الهامة فيما يخص الفصل من العمل، أو إجبار بعض أصحاب الأعمال للعاملين على التوقيع على إستمارة 6 قبل التوظيف.

ويتضمن أيضًا مشروع قانون العمل الجديد 2022 مادة تحظر فصل المرأة العاملة أثناء الحمل، كما يتضمن أيضًا فصل العامل في حالة الغياب المتصل أو المتقطع على أن يسبقه إنذار، وأن فصل العامل يبجب أن يتم بمعرفة المحكمة العمالية.

يعتبر نص المادة 143 من مشروع قانون العمل المصري الجديد أن العامل يكون مستقيلاً في حالة الغياب عن العمل كما يلي:

  • إذا تغيب عن العمل بدون مبرر مشروع أكثر من 20 يومًا متقطعة خلال السنة الواحدة على أن يتم تتوجيه إنذار بخطاب موصى عليه بعلم الوصول من صاحب العمل أو من يمثله للعامل بعد غيابه عشرة أيام.
  • إذا تغيب عن العمل بدون مبرر أكثر من 10 أيام متتالية، على أن يتم تتوجيه إنذار بخطاب موصى عليه بعلم الوصول من صاحب العمل أو من يمثله للعامل بعد 5 أيام من الغياب في تلك الحالة.
جلسة مجلس الشيوخ لمناقشة قانون العمل - صورة أرشيفية

حظر فصل الموظفة العاملة أثناء الحمل

تحظر المادة 51 من قانو العمل فصل الموظفة أثناء إجازة الوضع، وتحصل العاملة على إجازة وضع مدفوعة مدتها 3 شهور، خلال المدة التي تسبق الولادة وبعدها، على ألا تقل المدة بعد الولادة عن 45 يومًا، وذلك وفق نص المادة 50 من القانون على أن تقدم شهادة طبية محدد بها تاريخ مرجحًا لموعد الولادة، ولا تحصل الموظفة على الإجازة أكثر من 3 مرات خلال مدة الخدمة.

إلغاء التوقيع على استمارة 6 مسبقًا في مشروع قانون العمل الجديد 2022

وأكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن مشروع قانون العمل الجديد، ألغي استمارة 6، والتى كان بعض أصحاب الأعمال يجبرون الموظف على التوقيع عليها قبل التوقيع على عقد العمل كشرط من شروط التشغيل.

جلسة مجلس الشيوخ لمناقشة قانون العمل - صورة أرشيفية

وأوضح أنه يُشترط في قانون العمل الجديد توقع العامل على استمارة 6 أمام الجهة الإدارية وبحضور العامل وممثل عن صاحب العمل، بما يحقق التوازن بين الطرفين في القطاع الخاص.

وألغي مجلس الشيوخ خلال مناقشات مشروع القانون استمارة 6، والتى كانت تستخدم من جانب بعض أصحاب الأعمال في التهديد بالفصل.

مشروع قانون العمل الجديد.. حظر فصل الموظف بمعرفة إدارة العمل

ويتضمن مشروع القانون المصري حظر فصل العامل من جانب إدارة العمل، وأن يتم الفصل بمعرفة المحكمة العمالية، مع إيقاف العامل لمدة شهرين مدفوعي الأجر لحين صدور قرار المحكمة.

وزيرة التضامن الاجتماعي تستعرض مميزات اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي مع ممثلي ٧٧ جمعية أهلية - صورة أرشيفية

واعتبر مشروع قانون العمل الجديد أن الأصل في عقود العمل أن تكون غير محددة بمدة، وتحويل العقد المؤقت إلى عقد دائم بعد 4 سنوات تلقائيًا بقوة القانون.

المصرى اليوم