أخبار عاجلة

بعد ظهورها في إيطاليا.. ما مدى خطورة حمى الخنازير الأفريقية على البشر؟

بعد ظهورها في إيطاليا.. ما مدى خطورة حمى الخنازير الأفريقية على البشر؟ بعد ظهورها في إيطاليا.. ما مدى خطورة حمى الخنازير الأفريقية على البشر؟

أعلنت السلطات الصحية في إيطاليا ظهور مرض حمى الخنازير الأفريقية القاتلة في البلاد، أمس الجمعة، وأكدت حكومة منطقة بيدمونت، إصابة خنزير نافق بالمرض، في منطقة أفادو، التي تقع بشمال إيطاليا.

ما هي حمى الخنازير الأفريقية؟

حمى الخنازير الأفريقية، مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الخنازير الداجنة والبرية، وهو مسؤول عن خسائر اقتصادية وخسائر فادحة في الإنتاج، بحسب المنظمة العالمية لصحة الحيوان «OIE».

ويمكن أن ينتشر هذا المرض الحيواني العابر للحدود، عن طريق الخنازير الحية أو النافقة، ومنتجات الحيوانات الأليفة أو البرية، ومنتجات لحم الخنزير.

وينتقل هذا المرض أيضًا من خلال الأعلاف الملوثة، والأدوات الملوثة مثل الملابس والأحذية والمعدات والسكاكين.

طرق الوقاية

لا يوجد لقاح مضاد لمرض حمى الخنازير الأفريقي معتمد حتى الآن، وهذا يرجع للمقاومة البيئية العالمية للفيروس، لذا تعتمد البلدان الخالية من المرض على اتباع تدابير الأمن البيولوجي وسياسات الاستيراد المناسبة للوقاية منه، حيث يتم منع دخول الخنازير الحية المصابة أو منتجات لحم الخنزير المصاب إلى المناطق الخالية من حمى الخنازير.

أما في حالة تفشي المرض بالفعل في دولة ما، يتم استخدام التدابير الصحية التقليدية بما في ذلك الكشف المبكر، والتخلص من الخنازير المصابة مع التخلص من جثثها بطريقة سليمة.

مدى خطورتها على الإنسان

أكدت المنظمة العالمية لصحة الحيوان أن حمى الخنازير الأفريقية تعد مرض قاتل بالنسبة للخنازير، ولكنه لا يمثل خطرًا على الصحة العامة للإنسان.

المصرى اليوم