جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة ينظم سلسلة من ورش العمل لتأهيل وتدريب الجمعيات الأهلية

جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة ينظم سلسلة من ورش العمل لتأهيل وتدريب الجمعيات الأهلية جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة ينظم سلسلة من ورش العمل لتأهيل وتدريب الجمعيات الأهلية

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

نظم فرع جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة سلسلة من ورش العمل لتأهيل وتدريب الجمعيات الأهلية بالمحافظة، والتي تستهدف توسيع قاعدة الجمعيات التي يتم تمويلها من الجهاز ورفع كفاءة العاملين بهذه الجمعيات، وكذلك تنشيط عملية الإقراض متناهي الصغر من خلال تلك الجمعيات.

وقال الأستاذ سيد نصار، مدير فرع الجهاز بالبحيرة، إن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تستهدف 6 مراكز، هي «أبوالمطامير، أبوحمص، دمنهور، حوش عيسى، كفر الدوار، ووادى النطرون» بواقع 208 قرى، مضيفًا أن محافظة البحيرة تعد من أكثر محافظات الوجه البحري من حيث عدد المراكز والقرى المستهدفة من المبادرة.

وأضاف أن جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة قد قام بضخ اجمالي تمويلات بلغت حوالي 64 مليون جنيه، نفذت حوالي 2500 مشروع صغير ومتناهى الصغر أتاحت ما يقرب من 4 آلاف فرصة عمل بالمراكز المستهدفة، وذلك منذ بدء المبادرة في يناير 2021 وحتى نهاية شهر أغسطس.

ووجه «نصار» الدعوة لشباب البحيرة للتوجه لمقر الفرع بشارع مستشفى الرمد للتعرف على كل الخدمات التي يقدمها الجهاز والاستفادة منها.

وبالنسبة للخدمات غير التمويلية، أشار مدير فرع الجهاز بالبحيرة إلى أن الفرع قام بتنظيم ما يقرب من 40 ندوة تعريفية لعرض كل الخدمات التي يقدمها الجهاز والمزايا التي يقدمها قانون تنمية المشروعات الجديد، كما عرضت تلك الندوات الدور الذي يقوم به جهاز تنمية المشروعات في دعم أصحاب المشروعات وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ونظم الفرع كذلك عشرات من البرامج والدورات التدريبية التي تستهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال وتعريف المتدربين بالخطوات المنهجية لإقامة المشروعات الصغيرة استهدفت تلك الدورات مئات من المتدربين.

وأضاف نصار أن الفرع قد قام باستخراج رخص مؤقتة ودائمة لحوالي 150 مشروعًا وقام بتوفيق أوضاع لما يقرب من 30 مشروعًا، وإصدار حوالي 100 شهادة تصنيف ومزايا للمشروعات للاستفادة من التيسيرات التي يمنحها القانون 152 لعام 2020.

جاء ذلك في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري وتحسين مستويات المعيشة للمواطنين في المناطق الأكثر احتياجا؛ من خلال تطوير قدرات أهالي المراكز والقرى المستهدفة وتنمية مهاراتهم الإنتاجية، ومساعدتهم على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين مستوى معيشتهم خاصة الشباب؛ من خلال إتاحة التمويلات والمساعدات والاستشارات الفنية والدورات التدريبية اللازمة لإقامة المشروعات الصغيرة وإدارتها بنجاح.

المصرى اليوم