شركة أبحاث توضح تأثير كورونا على "الخدمات الأرضية" و"" و"بدجت "

شركة أبحاث توضح تأثير كورونا على "الخدمات الأرضية" و"التموين" و"بدجت السعودية" شركة أبحاث توضح تأثير كورونا على "الخدمات الأرضية" و"" و"بدجت "

الرياض - مباشر: توقعت الجزيرة كابيتال أن يؤثر حظر السفر الحالي على الإيرادات والتدفقات النقدية لكل من شركة الخدمات الأرضية ، وشركة الخطوط السعودية للتموين، وبدجت السعودية.

وقالت شركة الأبحاث في تقرير لها، اليوم الأحد، يرصد تأثير التدابير الاحترازية التي اتخذتها المملكة لإحتواء تفشي المستجد، إن الإجراء التحوطي أثر سلبًا على الأعمال التجارية عبر جميع القطاعات تقريبًا.

ونفذت المملكة في مطلع مارس/ آذار الماضي عدد من التدابير الإحترازية للحد من انتشار الفيروس، بعد الإعلان عن أول إصابة بالمملكة، أبرزها تعليق التأشيرات للمسافرين من البلدان المتضررة من الفيروس، وإلغاء الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي ، وإنهاء الرحلات الدولية من وإلى المملكة اعتباراَ من 15 مارس / آذار الماضي إضافة إلى فرض الإغلاق الداخلي في الرياض ومكة والمدينة ومنع السكان من المغادرة والتداول بين مناطق المملكة الـ 13.

وأشارت الجزيرة كابيتال إلى أن إدارات تلك الشركات أعلنت عن الأثر المالي لشركاتها في بيانات رسمية لها.

قالت الخدمات الأرضية  إنها تتوقع أن تتضرر أرباحها  لعام 2020، بسبب تعليق جميع الرحلات الدولية لمدة أسبوعين، ولذلك أعلنت الشركة عن عدم توزيع أرباح نقدية للنصف الثاني من العام 2019 لدعم مركزها المالي وتدفقاتها النقدية.

وتوقعت شركة الخطوط الجوية للتموين تأثيراً سلبياً على تدفقاتها النقدية وإيراداتها حيث أن التدابير الاحترازية ضد انتشار فيروس كورونا قد أثرت بشكل مباشر على الحركة الجوية وبالتالي جميع الخدمات ذات الصلة، كما قامت الشركة بتأجيل توزيعات الأرباح للربع الأخير من عام 2019 إلى أجل غير مسمى للحفاظ على الرصيد النقدي ، في حالة إلغاء الرحلات الجوية.

كما قالت بدجت السعودية إن أعمالها لتأجير السيارات على المدى القصير تأثرت بسبب إغلاق المطار ، وتعليق رحلات العمرة ، وحظر التجول لمدة 21 يومًا.
وتشكل عمليات  تأجير السيارات قصيرة الأجل نحو 30 ٪ من أسطول بدجت السعودية ، في حين من المتوقع ألا تتأثر الأعمال المتبقية بنسبة 70 ٪ من عقود الإيجار طويلة الأجل.

وارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا بالمملكة حتى 5 أبريل/ نيسان الجاري إلى  2370 حالة ، ونحو 29 حالة وفاة.

وأشارت الجزيرة كابيتال إلى أنه من الصعب تقييم التأثير على البيانات المالية حاليًا نظرًا لأن مدة الإغلاق غير مؤكدة حتى الآن، لافتة إلى أن هناك احتمال كبير لتمديد القيود الحكومية المختلفة.

ورجحت ألجزيرة كابيتال  أن التأثير المالي على الخطوط الأرضية والتموين سيكون شديدًا حيث تعتمد إيراداتهم تمامًا على عمل المطارات والرحلات.

ورجحت أن يقتصر التأثير على بدجت السعودية على تأجيرها على المدى القصير بنسبة 26٪ من عائدات السنة المالية لعام 2019، وبيع السيارات المستعملة بنسبة 25%.

ترشيحات:

شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لسهم "بدجت السعودية" عند 36.4 ريال

"بدجت السعودية" توضح مدى تأثر أنشطتها بالإجراءات الاحترازية لـ"كورونا"

"" تقرر تأجيل صرف الأرباح عن الربع الرابع حتى إشعار آخر

الخطوط السعودية للتموين تعلن تأثر أعمالها بسبب "كورونا"

"الخدمات الأرضية" توصي بعدم توزيع أرباح للنصف الثاني من 2019

"الخدمات الأرضية" تتوقع تأثر إيراداتها وأرباحها في 2020 بسبب "كورونا"

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية