أخبار عاجلة

المصارف ترتفع استثماراتها بالسندات الحكومية 20.7% خلال فبراير

المصارف السعودية ترتفع استثماراتها بالسندات الحكومية 20.7% خلال فبراير المصارف ترتفع استثماراتها بالسندات الحكومية 20.7% خلال فبراير

الرياض – السيد جمال: رفعت المصارف العاملة بالمملكة العربية استثماراتها بالسندات الحكومية 20.7% خلال شهر فبراير/ شباط 2020 على أساس سنوي، وبزيادة قيمتها 68.81 مليار ريال.

ووصل إجمالي قيمة استثمارات المصارف في السندات الحكومية وشبه الحكومية إلى 400.2 مليار ريال بنهاية فبراير/ شباط الماضي، مقارنة مع 331.39 مليار ريال في الشهر المماثل من العام 2019، وفقاً لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي - ساما.

وعززت المصارف استثماراتها من السندات الحكومية في المملكة بقيمة 13.5 مليار ريال فقط خلال شهر فبراير/ شباط مقارنة بـالشهر السابق من العام الجاري (يناير/ كانون الثاني)؛ التي بلغت بنهايته 386.69 مليار ريال، لتسجل ارتفاعاً 3.5%.

وتشمل السندات الحكومية وشبه الحكومية التي تصدرها السعودية، السندات والصكوك الحكومية المصدرة دولياً التي تقوم المصارف بشرائها من السوق الثانوية.

وأعلنت وزارة المالية السعودية، في 20 فبراير/ شباط، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي تحت برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي، وتم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي 4.496 مليار ريال.

وشكلت استثمارات المصارف في السعودية بالسندات 87.5% من إجمالي مطلوبات البنوك من القطاع العام (الحكومي وشبه الحكومي) بنهاية فبراير/ شباط.

وبلغ إجمالي مطلوبات البنوك من القطاع العام 457.36 مليار ريال، مقارنة مع 388.5 مليار ريال في شهر فبراير/ شباط من عام 2019، بارتفاع نسبته 17.7%.

يُشار إلى أن السندات أداة من أدوات الدين العام طويلة الأجل، تلجأ إليها الدول لتمويل عجز الموازنة، فيما تعني الصكوك السيادية أنها أداة من أدوات الدين تصدرها الدولة لجمع الأموال تستخدمها في سد العجز، وتثبت حق الملكية لحامليها في أصول.

وتتضمن الاستثمارات بالسندات بعض المزايا للمستثمر؛ باعتبار أنها تعد أداة مالية معفاة من الضرائب، كما أن لأصحاب السندات الأولوية على حملة الأسهم عند اقتسام أصول الشركة في حالة التصفية، ولحامل السند حق طلب إشهار إفلاس الشركة المصدرة عند عدم التزامها بالوفاء بمتطلبات خدمة السند، كذلك هناك ضمانات للمستثمرين يتم منحها بواسطة جهات ضامنة أخرى غير الشركة، مثل البنوك والمؤسسات المالية.

ورفعت المصارف العاملة بالمملكة استثماراتها بالسندات الحكومية بنسبة 20.67خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2020 على أساس سنوي، إلى 386.69 مليار ريال، مقارنة مع 320.46 مليار ريال في الشهر المماثل من العام 2019.

وخلال عام 2019،  رفعت المصارف مشترياتها بالسندات الحكومية بنحو 55.1 بالمائة على أساس سنوي، بقيمة 78.52 مليار ريال خلال العام، مقارنة مع مشترياتها في العام السابق والبالغة 50.61 مليار ريال.

وسجل إجمالي استثمارات المصارف بالسندات 383.67 مليار ريال بنهاية العام 2019، مقابل 305.15 مليار ريال في العام 2018.

ترشيحات:

السعودية.. تأجيل سداد رسوم السجلات التجارية لمدة 3 أشهر

مؤسسة النقد السعودية توجه طلباً لجهات التمويل بشأن رواد الأعمال وأصحاب المنشآت

"منشآت" السعودية تقدم "مزايا" لتخفيف الأعباء عن المنشآت الصغيرة والمتوسطة

أرامكو السعودية تسجل رقماً قياسياً في تحميل النفط لدعم الطلب العالمي

وزير التعليم السعودي: الاختبارات النهائية في موعدها

"هدف": مبادرة دعم التوظيف تدعم أجور السعوديين في القطاع الخاص لمدة سنتين

"التقاعد" السعودية تعلن تمديد صرف المعاشات للمستفيدين المقرر إيقاف معاشاتهم

السعودية.. قصر ممارسة نشاط نقل الركاب من خلال التطبيقات الذكية على المواطنين

الجوازات السعودية تعلن إعفاء أصحاب المهن التجارية من رسوم تجديد الإقامة

البلدية السعودية: وثيقة التأمين الإلزامي للمباني تهدف لحماية حقوق المؤمن

السعودية تطلق مبادرة لتمكين الوافدين من العودة لبلدانهم

السعودية تطلق "الصندوق المجتمعي" بنصف مليار ريال يستهدف الفئات الأشد حاجة

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية