أخبار عاجلة

مع انهيار النفط.. "بي.بي" تخفض خطط الإنفاق 25%

مع انهيار أسعار النفط.. "بي.بي" تخفض خطط الإنفاق 25% مع انهيار النفط.. "بي.بي" تخفض خطط الإنفاق 25%

مباشر - نوران مجدي: خفضت شركة "بي.بي" خطط إنفاقها لعام 2020 بنسبة 25 بالمائة ضمن تدابير أخرى تستهدف مواجهة انهيار النفط الناجم عن تراجع الطلب ووفرة المعروض.

وصرح "برنار لوني" الرئيس التنفيذي  للشركة العاملة في قطاع الطاقة في بيان اليوم الأربعاء: "قد تكون هذه البيئة الأكثر وحشية لشركات النفط والغاز منذ عقود".

واتجهت شركات النفط والغاز لخفض الإنفاق بحدة بعد انهيار أسعار الخام نتيجة تراجع الطلب بسبب تصاعد أزمة "كورونا" وحرب الأسعار بين كبار المنتجين وروسيا بعد فشل اتفاق خفض الإنتاج.

وقالت الشركة البريطانية إنها تخطط لإنفاق 12 مليار دولار هذا العام، مقارنة بالتقديرات السابقة التي كانت تتراوح بين 15 إلى 17 مليار دولار.

وسيشمل ذلك انخفاضًا قدره مليار دولار في الاستثمار في نشاطها الصخري، المعروف باسم "بي.بي.إكس، مما يمثل انخفاضًا بنسبة 50 بالمائة عن مستويات الاستثمار لعام 2019.

ومن المتوقع  أن ينخفض ​​إنتاج "بي.بي.إكس" بنحو 70 ألف برميل يوميا من النفط المكافئ في عام 2020، أي أقل بنسبة 14 بالمائة تقريبًا من إنتاج 2019 الذي بلغ 499 ألف برميل يومياً.

وأوضحت "بي.بي" أنه من المتوقع أيضًا أن ينخفض ​​إجمالي إنتاجها من النفط والغاز، وأنها ستخفض الإنفاق الرأسمالي على أعمال التكرير والتسويق.

وانخفضت أسعار النفط بنسبة 65 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري نتيجة لانخفاض كبير في الطلب بعد قيود الحركة المفروضة على ملايين الأشخاص حول العالم للحد من انتشار الفيروس "كورونا".

وبحلول الساعة 1:29 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر مايو/آيار بنحو 0.1 بالمائة عند مستوى 20.46 دولار للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مايو/آيار بنحو 4.3 بالمائة مسجلاً مستوى 25.22 دولار للبرميل.

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية