أخبار عاجلة

أغنى 10أشخاص في العالم يخسرون 118 مليار دولار بالربع الأول

مباشر - سالي إسماعيل: تعرض أثرياء العالم إلى خسائر حادة خلال أول ثلاثة أشهر من عام 2020، بفعل الضغوط الشديدة من تفشي أزمة "كورونا" ونزيف أسواق الأسهم.

وتعرض أكثر 10 أشخاص ثراءً حول العالم إلى خسارة تصل إلى 118 مليار دولار في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي، في حين كان هناك رابحاً وحيداً في تلك القائمة، وفقاً لمؤشر "بلومبرج للأثرياء" والذي يرصد التطور اليومي لثروات أغنى 500 شخص بالعالم.

ويأتي هذا التراجع الحاد في ثروات الأثرياء بالتزامن مع تسجيل "وول ستريت" أسوأ أداء في الربع الأول على الإطلاق، مع تسجيل مؤشر "داو جونز" هبوطاً بأكثر من 23 بالمائة لتكون أكبر خسارة فصلية منذ عام 1987.

ويرجع ذلك إلى تفشي وباء الكورونا في كافة أنحاء العالم، حيث يوجد نحو 875 ألف مصاب وأكثر من 43 ألف متوفياً، بحسب بيانات جامعة "جونز هوبكينز".

وبالنظر إلى قائمة أكثر 10 أثرياء بالعالم خلال الربع الأول، فيتقدمها بدون منافس مؤسس أمازون "جيف بيزوس"، مع صعود ثروته بنحو 5.11 مليار دولار لتصل إلى 120 مليار دولار.

ويعتبر بذلك الملياردير الأمريكي هو الرابح الوحيد في قائمة العشرة أثرياء الكبار، حيث أن بقية المستثمرين شهدوا هبوط ثرواتهم بأرقام مختلفة.

ويأتي "بيل جيتس" في المرتبة الثانية رغم هبوط ثروته بنحو 13.6 مليار دولار، لكنها تبلغ في المجمل 99.5 مليار دولار حتى نهاية مارس/آذار الماضي.

وفي المرتبة الثالثة يحل رجل الأعمال الفرنسي "برنارد أرنو"، وهو أكبر الخاسرين بين الأثرياء هذا العام حتى الآن، لتبلغ ثروته حالياً 75 مليار دولار.

أما "وارن بافيت" فتراجعت ثروته بنحو 17.8 مليار دولار إلى 71.5 مليار دولار، ليشغل الترتيب الرابع في قائمة الأكثر ثراءً بالعالم.

ورغم أن ثروة مؤسس فيسبوك "مارك زوكربيرج" هبطت بنحو 14.5 مليار دولار إلى 63.9 مليار دولار، لكنه يحل في المركز الخامس بالقائمة.

وشهد "ستيف بالمر"، ورجل أعمال أمريكي يعمل في مجال التكنولوجيا، تراجعاً طفيفاً في ثروته والتي تراجعت بنحو 347 مليون دولار إلى 57.8 مليار دولار ليأتي في المرتبة السادسة.

وحل المليارديرين الأمريكيين "لاري بيج" و"سيرجي برين" في المركزين السابع والثامن، بعدما هبطت ثروتهما بنحو 7.98 و7.73 مليار دولار على الترتيب إلى 56.6 و55 مليار دولار على التوالي.

ويشغل "لاري إليسون" المرتبة التاسعة، حيث تعرض إلى فقدان نحو 4.44 مليار دولار من ثروته التي تبلغ حالياً 54.3 مليار دولار.

وتذيل قائمة العشرة الكبار "أمانسيو أورتيجا" بثروة تبلغ 54.2 مليار دولار، بعدما تعرض إلى خسائر تصل إلى 21.2 مليار دولار منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.

e5cda6038b.jpg

أكثر 10 أشخاص ثراءً حول العالم - (المصدر: مؤشر بلومبرج للأثرياء)

الأكثر خسائر بين المليارديرات

في حين كانت الخسائر حادة للغاية في قائمة أكثر 10 أشخاص فقدوا ثروات خلال الربع الأول من هذا العام، والتي بلغت 170.3 مليار دولار.

وتصدر صفوف الخاسرين في عام 2020 حتى الآن، رجل الأعمال الفرنسي "برنارد أرنو"، حيث فقد نحو 30.3 مليار دولار من إجمالي ثروته، ليهبط مجموع ما يمتكله إلى 75 مليار دولار، وإن كان لا يزال ثالث أغنى رجل بالعالم.

أما رجل الأعمال الإسباني "أمانسيو أورتيجا" والذي يعمل في قطاع مبيعات التجزئة كان ثاني أكبر الخاسرين بتراجع ثروته بنحو 21.2 مليار دولار إلى 54.2 مليار دولار.

وكان "كارلوس سليم" وهو ملياردير ميكسيكي في المرتبة الثالثة بين صفوف الأكثر خسارة بالربع الأول، حيث تبلغ ثروته حالياً 42 مليار دولار بعد أن خسر 18.2 مليار دولار في أول ثلاثة أشهر من 2020.

وبالنسبة لرابع أكبر الخاسرين، فكان من نصيب رجل الأعمال الأمريكي "وارن بافيت" - وهو رابع أغنى ملياردير بالعالم - حيث تعرضت ثروته إلى هبوط بنحو 17.8 مليار دولار لتقف حالياً عند 71.5 مليار دولار.

أما مستثمر الطاقة الهندي "موكيش أمبابي"، فتعرضت ثروته إلى خسارة قدرها 17.5 مليار دولار في الأشهر من يناير/كانون الثاني وحتى مارس/آذار الماضي، ليكون خامس أكبر الخاسرين هذا العام.

وتقف بذلك ثروة رجل الأعمال الهندي عند مستوى 41.2 مليار دولار، ليشغل بذلك الترتيب رقم 19 في قائمة أثرياء العالم.

بينما حل مؤسس فيسبوك "مارك زوكربيرج" بالمرتبة السادسة كأكبر الخاسرين بالربع الأول، بعدما هبطت ثروته بنحو 14.5 مليار دولار لتسجل 63.9 مليار دولار.

ويأتي بعد "زوكربيرج" بالترتيب السابع "بيل جتيس" بخسائر 13.6 مليار دولار في ثروته، لتتراجع إجمالي ما يمتلكه الملياردير الأمريكي إلى 99.5 مليار دولار.

وفي المركزين الثامن والتاسع جاء كل من "تشارلز كوك" و"جوليا فليشر كوك" بخسائر متماثلة، حيث فقد كل منهما 12.4 مليار دولار من ثرواتهما.

وتعتبر سيدة الأعمال "جوليا كوك" هي المرأة الوحيدة في صفوف العشرة خاسرين الكبار خلال الربع الأول من العام الجاري.

أما رجل الأعمال الأمريكي "شيلدون أديلسون" فتذيل قائمة أكثر 10 أثرياء خسائر في الربع الأول من العام، حيث هبطت ثروته بنحو 12.4 مليار دولار إلى 26.2 مليار دولار.

2e88a7784d.jpg

أكثر 10 أغنياء تعرضوا لخسارة بالربع الأول - (المصدر: مؤشر بلومبرج للأثرياء)

لكن على صعيد آخر، تصدر "بيزوس" القائمة التي تضم أكثر عشرة أثرياء حققوا أرباحاً خلال أول ثلاثة أشهر من عام الاضطرابات 2020، التي بلغت في المجمل 34.38 مليار دولار.

3ef511fc60.jpg

ثروة أكثر 8 أشخاص ثراءً بالعالم - (المصدر: مؤشر بلومبرج للأثرياء

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية