أخبار عاجلة

شركة أبحاث: أداء جيد للقطاع المصرفي السعودي في الربع الرابع 2019

شركة أبحاث: أداء جيد للقطاع المصرفي السعودي في الربع الرابع 2019 شركة أبحاث: أداء جيد للقطاع المصرفي السعودي في الربع الرابع 2019

الرياض - مباشر:  قال تقرير صادر عن شركة الجزيرة كابيتال، إن القطاع المصرفي السعودي حافظ على الأداء الجيد بالربع الرابع 2019؛ مشيراً إلى إستقرار نمو الودائع والقروض. 

وتابعت شركة الأبحاث، في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، أن قروض الرهن العقاري حققت نمواً جيداَ نتيجة ارتفاع العقود في الربع الرابع لعام 2019 عن نفس الربع من العام السابق بنسبة 248%.

وقيمت الجزيرة كابيتال للأبحاث السعر المستهدف كل من  مصرف الراجحي والإنماء وبنك البلاد، مشيرة إلى أن كلا من بنك البلاد ومصرف الإنماء استمرا في تحقيق نمو من خانتين، كما استقر نمو مصرف الراجحي ، فيما أثر ارتفاع مخصصات الائتمان بشكل سلبي على ربحية معظم البنوك.

وحددت شركة الأبحاث السعر المستهدف لمصرف الراجحي عند 62 ريال مع توصيتها بالحياد على السهم، ورجحت أن تصب التغيرات في قانون الرهن العقاري في صالح "مصرف الراجحي" نظراً لقاعدة العملاء الأفراد الواسعة لديه.

وتوقعت أن يؤثر تخفيض مؤسسة النقد العربي السعودي لأسعار الفائدة على اجمالي الايرادات وصافي ربح المصرف، كما توقعت أن يصل ربح السهم عند 3.88 ريال في عام 2020، متأثراً بإنخفاض الفائدة.

 كما حددت شركة الأبحاث سعر بنك البلاد المستهدف عند 23.9 ريال مع توصية محايد، مرجحة استمرار ارتفاع تكلفة التمويل لدى البنك مع السعي لزيادة ودائع المرابحة، وارتفع صافي الدخل في عام 2019 بأكثر من الضعف إلى 1.24 مليار ريال، نتيجة لتسوية الزكاة خلال الربع الرابع من 2018 وارتفاع صافي الربح من الاستثمار والأصول المالية عن العام السابق بنسبة 25.5%.

كما حددت السعر المستهدف لــ"مصرف الإنماء" عند 25.6 ريال مع توصية بزيادة المراكز، كما توقعت أن ينمو معدل الودائع لمصرف الإنماء بنسبة أقل بشكل طفيف في السنة المالية 2020 بسبب تغير ظروف الأعمال، حيث انخفض صافي الربح في السنة المالية 2019 بنسبة 11.3% بسبب عكس مخصصات الزكاة بقيمة 556 مليون ريال في 2018وارتفاع مخصصات خسائر الإئتمان، والتي من المتوقع انخفاضها خلال الفترة القادمة.

وأوضحت المذكرة البحثية أن تخفيض سعر الفائدة أثر على البنوك التي تتعامل مع الأفراد، وإن كان قد تأخر قليلاً، حيث توفر قروض الأفراد سعر فائدة ثابت بهوامش أعلى.

ورجحت الجزيرة كابيتال أن يظهر تأثير تخفيض سعر الفائدة على البنوك التي تتعامل مع الأفراد بعد مرور بعض الوقت.

وأشارت أن النمو الكبير في قروض الرهن العقاري سيكون جاذباً لاهتمام جميع البنوك التي تتعامل مع الأفراد.

ولفتت المذكرة البحثية إلى أن تخفيض مؤسسة النقد العربي السعودي للمرة الثانية خلال مارس 2020 لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أســاس لكل منهما( بحيث انخفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2016 ، يهدف إلى حماية الوضع المالي للمملكة العربية من آثار الأزمة العالمية الناجمة عن تفشي .

وتابع التقرير أن تخفيض سعر الفائدة أثر على البنوك التي تتعامل مع الأفراد وإن كان قد تأخر قليلاً حيث توفر قروض الأفراد سعر فائدة ثابت بهوامش أعلى، لذلك، سيظر تأثير تخفيض سعر الفائدة على البنوك التي تتعامل مع الأفراد سيكون بعد مرور بعض الوقت. 

وأشار التقرير إلى أن النمو الكبير سيكون  في قروض الرهن العقاري جاذباً الإهتمام جميع البنوك التي تتعامل مع الأفراد. 

وتابعت: تركز البنوك التي تتعامل مع الأفراد على زيادة محفظة الرهن العقاري ومدة محفظة القروض. مع تخفيض سـعر الفائدة، سـيتم الإقراض حاليا بأسعار فائدة أقل، متوقعة أن يتأثر مصرف الراجحي بشكل أكبر لعدم وجود مجال كبير في تخفيض تكلفة التمويل.

ترشيحات:

لجنة التحول الرقمي بالسعودية: توفير 15 مليار ريال سنوياً عبر منصة "أبشر"

السعودية للكهرباء: استقبال طلبات المصانع لإيصال الخدمة إلكترونياً

السوق السعودي يستهل تعاملات أبريل على ارتفاع بدعم الطاقة والبتروكيماويات

"تداول": 18 شركة تمتلك جزءاً من أسهمها بنهاية الربع الأول

أرباح شركات "إنتاج الأغذية" بالسوق السعودي تقفز إلى 1.93 مليار ريال خلال 2019

صندوق دراية ريت يوزع 20 مليون ريال أرباحاً على مالكي الوحدات

صندوق "صكوك البلاد" يعلن توزيعات نقدية لشهري فبراير ومارس

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية