أخبار عاجلة

سنغافورة تخصص 33 مليار دولار لدعم الاقتصاد المتراجع

سنغافورة تخصص 33 مليار دولار لدعم الاقتصاد المتراجع سنغافورة تخصص 33 مليار دولار لدعم الاقتصاد المتراجع

مباشر: قررت سنغافورة تخصيص 48 مليار دولار سنغافوري (33.17 مليار دولار) لدعم الشركات والأسر، بعدما أظهرت تقديرات أولية رسمية انكماش الاقتصاد الواقع في جنوب شرق آسيا بأكثر من التوقع خلال الربع الأول.

وقال نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في سنغافورة "هينج سوي كيت" خلال خطاب أمام البرلمان، اليوم الخميس، إن هذه تمثل حزمة تاريخية وضرورية استجابة لوضع فريد، نقلاً عن "سي.إن.بي.سي" الأمريكية.

وتأتي هذه الحزمة الإضافية لدعم الاقتصاد بعد مرور شهر واحد فقط على إعلان الدولة خطة تحفيز بقيمة 6.4 مليار دولار سنغافوري ضمن إجراءات اقتصادية ورعاية صحية للتغلب على تفشي وباء كورونا.

وتُشكل حزمتي التحفيز معاً (54.4 مليار دولار سنغافوري) حوالي 11 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لسنغافورة.

وأوضح وزير المالية السنغافوري أنه من أجل تمويل هذه الإجراءات الجديدة، ستقوم بسحب 17 مليار دولار سنغافوري (11.78 مليار دولار) من احتياطيات البلاد.

وكانت رئيسة سنغافورة "حليمة يعقوب" أعطت موافقتها المبدئية على استخدام الاحتياطيات من خلال رسالة مكتوبة قرأها رئيس البرلمان السنغافوري.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي تلجأ فيها سنغافورة إلى استخدام احتياطياتها - الغير معلنة ولكنها تقدر بمئات المليارات من الدولارات الأمريكية - حيث كانت المرة الأولى في عام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية عندما سحبت الحكومة 4.9 مليار دولار سنغافوري (3.4 مليار دولار).

وتشمل الإجراءات الجديدة المعلن عنها إعانات الأجور لمساعدة الشركات على عدم تسريح العمال وتأجيل مدفوعات ضريبة الدخل للأفراد وضرائب الشركات.

وذكر وزير المالية أن قطاع الطيران سوف يحصل على 350 مليون دولار سنغافوري (243.26 مليون دولار) من الدعم الإضافي.

وكانت شركات الطيران السنغافورية خفضت عدد الركاب بنسبة 96 بالمائة حتى نهاية أبريل/نيسان المقبل.

وكانت وزارة التجارة والصناعة في سنغافورة قالت إن الاقتصاد انكمش بنسبة 2.2 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي وبنحو 10.6 بالمائة على أساس فصلي.

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية