صفقة التحفيز الأمريكية تسيطر على الأسواق العالمية اليوم

صفقة التحفيز الأمريكية تسيطر على الأسواق العالمية اليوم صفقة التحفيز الأمريكية تسيطر على الأسواق العالمية اليوم

مباشر – أحمد شوقي: أثارت صفقة تحفيز للاقتصاد الأمريكي اهتمامات الأسواق العالمية في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

وتوصلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأعضاء الكونجرس إلى اتفاق بشأن حزمة تحفيز الاقتصاد والتي تبلغ قيمتها تريليوني دولار لمواجهة الأثر الاقتصادي الناتج عن تفشي وباء "كورونا".

في حين،  ذكر السناتور "بيرني ساندرز" أنه مستعد لتعليق مشروع القانون للضغط من أجل فرض قيود أكثر صرامة على الشركات التي سوف تتلقى المساعدات بقيمة 500 مليار دولار.

مؤشرات وأرقام

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم لتسجل أول مكاسب لجلستين متتاليتين منذ فبراير/شباط الماضي مع الاتفاق بشأن صفقة التحفيز.

في حين تراجعت عوائد أذون الخزانة الأمريكية دون الصفر لأول مرة وسط استمرار تداعيات كورونا.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن ارتفاع مفاجئ لطلبيات السلع المعمرة في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي، في حين صعدت أسعار المنازل الأمريكية بأقل من المتوقع خلال يناير/كانون الثاني.

كما صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية بأكثر من 3 بالمائة للجلسة الثانية على التوالي بدعم صفقة التحفيز الأمريكية

وتراجع ثقة الشركات في اقتصاد ألمانيا لأدنى مستوى منذ 2009، كما هبطت ثقة الشركات في تركيا بأكبر وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية.

في حين دعمت صفقة التحفيز الأمريكية الأسهم الآسيوية للصعود بنهاية تعاملات اليوم، مع تسجيل الأسهم اليابانية أكبر وتيرة مكاسب يومية منذ الأزمة المالية.

فيما يهدد شركات الطيران العالمية بخسائر 252 مليار دولار في 2020، بالإضافة إلى توقعات بتراجع مبيعات السيارات حول العالم بنحو 12 بالمائة.

خسائر الذهب ومكاسب النفط

تراجعت الذهب بأكثر من 27 دولاراً عند التسوية لتسجل أول هبوط في 5 جلسات متتالية مع مكاسب الأسهم الأمريكية ورغم هبوط الورقة الخضراء.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 2 بالمائة في جلسة متقلبة أيضاً بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأقل من التقديرات خلال الأسبوع الماضي.

في حين تراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط من أعلى مستوى على الإطلاق ليصل إلى 13 مليون برميل يومياً.

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية