أخبار عاجلة

أردوغان للأوروبيين: أنتم مجبرون على حماية اللاجئين

أردوغان للأوروبيين: أنتم مجبرون على حماية اللاجئين أردوغان للأوروبيين: أنتم مجبرون على حماية اللاجئين

جي بي سي نيوز :- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي مجبر على توفير الحماية الضرورية للاجئين الذين وصلوا إلى حدوده وفقاً لمسؤولياته الدولية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جمعه برئيس كرواتيا، زوران ميلانوفيتش، الذي يترأس أيضا الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي.

وأفادت الرئاسة التركية أن الجانبين بحثا المستجدات في إدلب وأزمة اللاجئين.

وكانت زغرب قد استضافت اجتماعا لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بحث الأزمة المتفاقمة على الحدود بين تركيا واليونان.

إعادة النظر باتفاقية الهجرة

وفي السياق ذاته، أكد أردوغان، في اتصال مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن بلاده ضمنت حماية المدنيين الأبرياء وأمن الجنود الأتراك عبر اتفاق وقف إطلاق النار حول إدلب الذي تم التوصل إليه مع الخميس.

وحول المأساة الإنسانية التي تجري على الحدود اليونانية، قال أردوغان إن أثينا "تنتهك القانون الدولي بإعلانها عدم الأخذ بالاعتبار معاهدة تأسيس الاتحاد الأوروبي واتفاقية جنيف".

وأبلغ الرئيس التركي ميركل أن اتفاقية الهجرة المبرمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي "لا تطبق"، داعيا إلى ضرورة "إعادة النظر فيها".

يشار إلى أن التركية والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس/آذار 2016 بالعاصمة البلجيكية بروكسل إلى ثلاث اتفاقات مرتبطة ببعضها البعض حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين في حين لا يزال الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة.

الاناضول 

جي بي سي نيوز

شبكة عيون الإخبارية