أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي يمنح أرامكو السعودية موافقة غير مشروطة على صفقة "سابك"

الاتحاد الأوروبي يمنح أرامكو السعودية موافقة غير مشروطة على صفقة "سابك" الاتحاد الأوروبي يمنح أرامكو السعودية موافقة غير مشروطة على صفقة "سابك"

مباشر: حصلت شركة الزيت العربية ـ أرامكو السعودية ـ على موافقة غير مشروطة من جهات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي على صفقة الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

وأشارت وكالة أنباء "رويترز"، إلى إشعار من الاتحاد الأوروبي بحصول أرامكو السعودية، أكبر مُنتج للنفط في العالم، على موافقة غير مشروطة من جهات مكافحة الاحتكار في التكتل على عرضها البالغة قيمته 69 مليار دولار لشراء حصة 70 بالمائة في مجموعة البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

كانت أرامكو أعلنت عن الصفقة في مارس/ آذار من العام الماضي، في خطوة هامة صوب تنويع أنشطتها إلى التكرير والبتروكيماويات.

وأظهر إفصاح على الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية أن المفوضية أجازت الصفقة يوم أمس الخميس.

كانت أرامكو أوضحت أن الأسهم المتبقية، والمتداولة في "سابك" والبالغة 30 بالمائة ليست جزءاً من الصفقة، ولا توجد نية لدى أرامكو للاستحواذ على الحصة المتبقية.

يشار إلى أن شركة سابك والتي يقع مقرها الرئيسي في الرياض، تدير أعمالاً في أكثر من 50 دولة على مستوى العالم ويعمل بها 33 ألف موظف وموظفة.

وبلغ إنتاج سابك الإجمالي في مختلف وحدات الأعمال التابعة لها 75 مليون طن متري خلال 2018، وسجلت صافي دخل بلغ 5.7 مليار دولار أمريكي، ومبيعات سنوية بقيمة 45 مليار دولار أمريكي، وإجمالي أصول بلغت قيمتها 85 مليار دولار أمريكي.

ترشيحات

إنفوجرافيك.. تطور الميزان التجاري السعودي خلال عام 2019

"السياحة" السعودية تُعلق إصدار التأشيرات الإلكترونية للقادمين من 7 دول

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية